Menu
حضارة

الصين تفرض عقوبات على منظمات أميركية منها "هيومن رايتس"

بوابة الهدف _ وكالات

فرضت الصين اليوم الاثنين، عقوبات على عدد من المنظمات الأمريكية غير الحكومية، بما في ذلك "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، بعد اعتماد واشنطن قانونًا بشأن هونغ كونغ.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية "في الآونة الأخيرة أصدرت الولايات المتحدة قانون حماية حقوق الإنسان والديمقراطية في هونغ كونغ، متجاهلة احتجاج الصين، وهذا انتهاك خطير للقانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية، فضلاً عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين، وقد أعربت بكين عن احتجاجها القوي في هذا الصدد. وردا على ذلك، قررت الصين فرض عقوبات على عدد من المنظمات الأمريكية غير الحكومية، بما في ذلك المعهد الديمقراطي الوطني، وهيومن رايتس ووتش، وفريدوم هاوس".

وتجتاح هونغ كونغ منذ أكثر من خمسة أشهر احتجاجات وتظاهرات ضد مشروع قانون، يسمح للسلطات المحلية بتسليم مطلوبين لبكين، قابلتها قوات الأمن هناك بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي، فيما تتهم بكين قوى أجنبية بالوقوف وراء الاضطرابات الحاصلة في هونغ كونغ.

ووقع الرئيس الأميريكي دونالد ترمب، مؤخرًا قانونًا يدعم المتظاهرين ويحظر تصدير بعض المعدات للشرطة في هونغ كونغ، واعتبرت الصين هذا القانون تدخلاً في شؤونها الداخلية.

ويلزم التشريع الذي وقعه ترامب وزارة الخارجية الأميركية بأن تقر على الأقل سنويًا، بأن هونج كونج تحتفظ بما يكفي من الحكم الذاتي، لتبرير منح الولايات المتحدة لها شروطًا تجارية تفضيلية ساعدت المدينة على أن تصبح مركزًا ماليًا عالميًا.