Menu
حضارة

بالصورانطلاق مهرجان "السجادة الحمراء" في غزة

غزة _ بوابة الهدف

انطلق مهرجان "السجادة الحمراء"، لأفلام حقوق الإنسان، مساء اليوم الأربعاء، على بقايا سينما "عامر" في مدينة غزة التي أغلقت أبوابها قبل أكثر من عشرين عامًا، بعد الاعتداء عليها وإحراقها من قبل متشددين.

وتعُرض أفلام السجادة الحمراء للعام الخامس على التوالي في غزة، وقال منتصر السبع المدير التنفيذي للمهرجان، في حديثٍ مع الأناضول "إن المهرجان يقام للعام الخامس على التوالي بهدف إحياء الحياة السينمائية والثقافية في غزة"، مُضيفًا "المهرجان سوف يستمر حتى 11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، في كل من غزة، والضفة و القدس ، وبيت لحم، ويركز على قضايا حقوق الإنسان".

ولفت خلال حديثه إلى أن "إقامة المهرجان في مقر سينما عامر المهجورة منذ سنوات، بهدف إحياء افتتاح دور العرض في غزة"، مُوضحًا أن "المهرجان قُدم له 300 فيلم من كل دول العالم، تم اختيار 45 فيلمًا للمُشاركة في هذه الدورة".

كما ذكر أن الأفلام المشاركة "روائية، وثقافية انيميشن، وتركز على حقوق الإنسان، وهي شاركت في مهرجانات دولية وحازت على جوائز عالمية".

وكانت اللجنة التحضيرية لمهرجان السجادة الحمراء، قد أعلنت في وقتٍ سابق "أن المهرجان سيقام لأول مرة في قاعة سينما عامر وسط مدينة غزة، ويأخذ هذا الإعلان أهميته بسبب اغلاق جميع دور السينما في قطاع غزة منذ التسعينيات".

وبينت اللجنة أن هدفها من افتتاح المهرجان في أحد دور السينما المهجورة بغزة جاء من أجل إعادة دور السينما كمنبر ثقافي في قطاع غزة يعبر من خلاله الشعب الفلسطيني عن ثورته.

وعلى أثر افتتاح المهرجان، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة الخبر وعبّروا فيه عن فرحتهم بذلك، وقالوا أنهم سُعِدوا لمُشاهدة فيلم من أمام دار سينما بعد أن حرمهم من ذلك رجعية المتشددين لأعوامٍ طويلة.

 

انطلاق مهرجان السجادة الحمراء في غزة (10).jpg
انطلاق مهرجان السجادة الحمراء في غزة (8).jpg
انطلاق مهرجان السجادة الحمراء في غزة (7).jpg
3-17-1536x1024.jpg
1-119-730x438.jpg