Menu
حضارة

نتنياهو: سأبقى عامين آخرين رئيسا للوزراء

بوابة الهدف - ترجمة خاصة

فاجأ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو الوسط السياسي الصهيوني في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة البرتغالية مساء الخميس بأنه لاينوي الاستقالة، وإنه ينوي الترويج لفكرة إجراء انتخاب مباشر لرئيس الوزراء.

رفض نتنياهو فكرة الإستقالة من الحياة السياسية والخضوع للائحة الإتهام الصادرة ضده، مؤكدا إنه يود أن يقضي عامين آخرين كرئيس للوزراء، وليس لمدة نصف عام كما أعلن مؤخراً.

فيما يتعلق بالوضع السياسي، قال نتنياهو إن الانتخابات الثالثة يمكن منعها إذا تخلص بيني غانتز من يائير لبيد، أو إذا غير أفيغدور ليبرمان موقفه، وقال أيضًا إنه يفكر بشكل إيجابي في اقتراح عضو الكنيست شلومو كاري للترويج لإجراء انتخابات مباشرة لرئيس الوزراء، وفي المجال الأمني ​​، قال نتنياهو إنه يتفق مع نائب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لتشجيع التحالف الدفاعي بين الولايات المتحدة والكيان الصهيوني، وهي معاهدة انتقدها بني غانتس بشدة، وزعم نتنياهو ردا على غانتس إنه سيتم الحفاظ على التشغيل الكامل "لجيش الدفاع الإسرائيلي" وقوات الأمن وحرية الحركة الكاملة للجيش "الإسرائيلي".

وردا على تصريحات نتنياهو دعاه يائير لابيد للإستقالة، وكتب على تويتر "كفى يا بيبي"، بينما انتقد جدعون ساعر ما زعم إنه نية نتنياهو التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، وقال ساعر إن نتنياهو يبني نموذج (حزب الله 2) في الجنوب، "وعندما يأتي النزاع - في وقت مناسب لهم (أو لرؤساء طهران) - ستدفع إسرائيل ثمناً باهظاً. إعادة تأهيل غزة فقط من أجل التجريد من السلاح أو على الأقل إيقاف البناء وبناء القدرة "يذكر أن جدعون سار يعتبر خصم نتنياهو في الليكود، وينوي مواجهته في الانتخابات التمهيدية لقيادة الحركة عندما يعقد هذا الاجتماع.