Menu
حضارة

عملية تبادل للسجناء بين إيران والولايات المتحدة

غزة _ بوابة الهدف

قامت إيران والولايات المتحدة بعملية تبادل سجناء، يوم السبت، شهدت الإفراج عن طالب دراسات عليا بجامعة برنستون مقابل إطلاق سراح عالم إيراني كان محتجزاً بالولايات المتحدة.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن إجراء تبادل للسجناء، حيث قال في تغريدة على تويتر، إنه تم الإفراج عن الدكتور مسعود سليماني، الذي كان محتجزًا فى الولايات المتحدة منذ حوالي عام، مشيرًا إلى الإفراج عن المواطن الأمريكي تشي يه وانج، الذي كانت تحتجزه طهران.

وتابع ظريف "أنا مسرور للغاية لأن الأستاذ مسعود سليماني والسيد وانج سينضمان قريبا إلى أسرتيهما.. أنا أقدر كل المعنيين، وخاصة الحكومة السويسرية "، وذلك في إشارة إلى سويسرا التي ترعى المصالح الأمريكية في إيران.

بدوره، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، أنه تم الإفراج عن أمريكي كان مسجوناً في إيران، وذلك في صفقة تبادل بينه وبين عالم إيراني محتجز في الولايات المتحدة.

وقال ترمب إن مواطناً أمريكياً مسجوناً في إيران منذ 2016 بتهمة التجسس أفرج عنه، وهو في طريقه للعودة إلى بلاده. وأضاف في بيان "بعد أكثر من ثلاث سنوات من سجنه في إيران، يوه وانغ عائد إلى الولايات المتحدة"، متوجهاً بالشكر "لشركائنا السويسريين الذين قاموا بعملية التفاوض من أجل إطلاقه".

ورافق براين هوك، الممثل الأمريكي الخاص إلى إيران، العالم الإيراني إلى سويسرا لتنفيذ عملية التبادل، وسيعود إلى واشنطن ومعه وانغ، وذلك وفق مسؤول أميركي تحدث إلى أسوشييتد برس.

وأوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية لاحقا أن سليماني يتواجد مع مسؤولين إيرانيين في سويسرا.

وكان شيوي وانغ، قد حُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات وصدقت محكمة الثورة الإيرانية في صيف 2018 على حكمه. واعتقل وانغ أثناء قيامه بأبحاث عن عائلة قاجار التي حكمت إيران من أجل رسالة الدكتوراه عن تاريخ يورو آسيا نهاية القرن التاسع عشر، ومستهل القرن العشرين، وفق جامعة برينستون.

وأصدرت هوا تشوي، زوجة شي يويه وانغ، بيانا قالت فيه "تم لم شمل عائلتنا مرة أخرى. ابننا شاو فان وأنا انتظرنا هذا اليوم ثلاث سنوات، وتعجز الكلمات في التعبير عن مدى سعادتنا، لأن شملنا سيلتئم مرة أخرى مع شي يويه. نشكر كل من ساعدنا في حدوث ذلك".

وفي السابق اعتقلت إيران مزدوجي الجنسية ومن لهم صلة بالغرب، لاستخدامهم كأوراق مساومة في المفاوضات.

واعتقلت السلطات الأمريكية سليماني، الذي يعمل في بحوث الخلايا الجذعية وأمراض الدم والطب التجديدي، بتهمة انتهاك العقوبات التجارية من خلال محاولته إرسال مواد حيوية إلى إيران.