Menu
حضارة

إيطاليا ستوقّع لاحقًا

الكيان واليونان وقبرص سيوقعون اتفاقًا لإنشاء أطول خط أنابيب للغاز

بوابة الهدف _ وكالات

ذكرت القناة العبرية السابعة، صباح اليوم الاثنين، أن "إسرائيل واليونان وقبرص، سيوقعون على اتفاقية لإنشاء أطول خط أنابيب للغاز تحت الماء في العالم".

وسيتم التوقيع على الاتفاقية في أثينا أوائل العام المقبل، وهذا التوقيع سيسمح للكيان الصهيوني بتصدير الغاز الطبيعي إلى الدول الأوروبية، كما أن إيطاليا ستكون طرفًا في الاتفاقية وستوقع لاحقًا عليها، بحسب القناة.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية قبل أيام أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحث مع نظيره اليوناني والرئيس القبرصي عقد قمة خاصة من أجل تنفيذ هذا المخطط، وتم التوافق بشأنه بعد إعلان مذكرة التفاهم بين تركيا والحكومة الليبية بقيادة فايز السراج بشأن السيادة على المناطق البحرية في البحر المتوسط".

وتدرس الحكومة اليونانية إمكانية مشاركة مصر في هذه القمة، خاصةً وأن القاهرة تدعم حكومة خليفة حفتر، حيث يتوقع أن يزور وزير الخارجية اليوناني القاهرة للتباحث بشأن مشاركة مصر.

وكانت قناة 13 العبرية ذكرت أن "سلاح البحرية التركية طرد مؤخرًا سفينة إسرائيلية كانت تبحر في منطقة تنقيب عن الغاز قرب قبرص، فيما حلقت طائرات إسرائيلية في أجواء سفن تركية في وقت لاحق في منطقة قريبة"، وقالت وزارة الخارجية الصهيونية أنها "تتابع بقلق الخطوات الأخيرة التي اتخذتها تركيا في البحر المتوسط، وتجاهل قوانين البحر الدولية المتعارف عليها يمكن أن تشكل خطرًا على السلم والاستقرار في المنطقة".