Menu
حضارة

أبرز محطات 2019 الرياضية.. ماذا حقّق العرب؟

الترجي التونسي

بوابة الهدف _ وكالات

يمكن اعتبار عام 2019 واحدًا من أفضل الأعوام في تاريخ الرياضة العربية، حيث نجحت المنتخبات والأندية العربية في السيطرة على كل بطولات كرة القدم الدولية التي شاركت فيها، وجاءت الإنجازات العربية على الشكل التالي: 

الجزائر

حقق المنتخب الجزائري  لقبه الثاني في البطولة كأس الأمم الافريقية، وفاز المنتخب الجزائري في المباراة النهائية على منتخب السنغال (1-0).

وظهر المنتخب الجزائري بمجموعته الحالية بصورة مختلفة حيث لم يخسر أي مباراة في عام 2019، كما نجح المدرب الجديد جمال بلماضي الذي عيّن نهاية 2018 في تغيير منتخب "محاربي الصحراء" للظهور بأبهى حلة. 

وكان منتخب الجزائر وصل إلى النهائي الأفريقي في مناسبتين، أولهما في العام 1980 وخسرها أمام المنتخب النيجيري، بينما كان الفوز حليفه في المرة الثانية عام 1990 على نفس المنتخب.

قطر

نجح المنتخب القطري شق طريقه نحو لقبه الأول في بطولة آسيا 2019 التي أقيمت في الإمارات. واستطاع منتخب "العنابي" بتشكيلته الشابة وتحت قيادة مدربه الاسباني فيلكس سانشيز باس. 

وترجم المنتخب القطري عمل القائمين على الرياضة القطرية بالرّهان على اللاعبين الشباب خريجي أكاديمية "أسباير" الرياضية، واستقطاب وتجنيس بعض اللاعبين المميزين ضمن خطة طويلة الأجل بدأت منذ العام 2011، وكان لها مفعولها في تخريج جيل مميز من اللاعبين.

بدأوا رحلة إحراز البطولات بالفوز بكأس آسيا تحت 19 عامًا، وبطولة آسيا للكِبار 2019.

مصر

بدون خسارة أي مباراة، تمكن منتخب مصر الأولمبي من تحقيق لقب بطولة كأس أمم أفريقيا 2019 "تحت 23 عامًا" في النسخة الثالثة التي أُقيمت في مصر، بعد الفوز على منتخب جنوب أفريقيا بعد التمديد للأشواط الإضافية (2-1).

وتُعتبر هذه أول بطولة لمنتخب مصري في هذه الفئة من البطولة التي تقام كل أربعة أعوام، وهذه هي النسخة الثالثة بعد نسختي المغرب 2011 والسنغال 2015.

وبهذا اللقب ضمن المنتخب المصري التأهل والمشاركة في أولمبياد "طوكيو 2020" رفقة كلٍّّ من منتخبي جنوب أفريقيا وساحل العاج أصحاب المركزين الثاني والثالث تواليًا. 

وفي نهائي كأس الإتحاد الإفريقي 2019 كانت ركلات الترجيح هي العلامة الفاصلة بين الفريق المصري والمغربي، فبعد أن انتهت النتيجة بالتعادل في المحصلة النهائية لمباراتيّ الذهاب والإياب بين الزمالك ونهضة بركان، كان الفوز من نصيب الفريق المصري الذي استطاع تسجيل 5 ركلات مقابل 3 لنهضة بركان.  

ويعتبر هذا اللقب أوّل لقب للفريق المصري في هذه البطولة، وعودةً للبطولات القارية بعد غياب طويل حيث أن آخر لقب أحرزه الزمالك المصري على مستوى البطولات الأفريقية كان لقب دوري أبطال أفريقيا عام 2002، بينما كانت هذه المحاولة الأولى للفريق المغربي في البطولات الأفريقية القارية.

تونس

انتظر الترجي التونسي ما يقارب الشهريّن لمعرفة ما إذا كان سيتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2019 أو لا، بعدما قررت المحاكم الرياضية في أحقية فوز الترجي على حساب الوداد البيضاوي المغربي.

وكانت المباراة النهائية التي شهدها ملعب "رادس" في تونس قد شهدت أحداث غريبة، بعد تعطل تقنية الـ "VAR" وبالتالي كان من المستحيل إثبات شرعية الهدف الذي سجله الفريق المغربي، وعلى ضوء هذا الأمر انسحب الفريق المغربي وتم اعتبار الفريق التونسي فائزاً في المباراة واللقب.

وتقدّم الفريق المغربي بشكوى للاتحادين القاري والدولي ليتم تأجيل إعلان الفائز باللقب، وبعد الكثير من الشد والجذب في المحاكم الرياضية، تم الحكم أخيراً في شهر آب/أغسطس الماضي بفوز الترجي التونسي ليصبح رسميًا بطل دوري أفريقيا للأندية للعام 2019.

السعودية

بعد 16 عامًا نجح الهلال السعودي في العودة إلى منصة التتويج الآسيوية بفوزه بلقب دوري أبطال آسيا 2019، حيث فاز في النهائي على فريق أوراوا ريد دايموندز الياباني (2-0) في مباراة الإياب و(1-0) في مباراة الذهاب. ليعود الهلال بعد عامين من خسارته أمام نفس الفريق في نهائي 2017 ليرد الديّن.

كما أن هذا للقب هو الثالث في تاريخ النادي السعودي والأول بنظام البطولة الجديد. وكان الهلال قد توج باللّقب الآسيوي أعوام 1992 و2002.

لبنان 

أصبح فريق العهد اللبناني أول فريق لبناني يتوج بلقب قاري على مستوى الأندية اللبنانية بعد تحقيقه للقب كأس الاتحاد الآسيوي 2019، بعد الفوز على فريق 25 أبريل الكوري الشمالي (1-0) في النهائي القاري الذي أُقيم في ماليزيا على ملعب "كوالالمبور ستاديوم".

وأنهى العهد البطولة محققًا أرقمًا قياسية في البطولة، حيث حافظ على نظافة شباكه في خمسة مباريات متتالية في الأدوار الإقصائية في تسعة مباريات على التوالي في البطولة، ونجح في إنهاء البطولة دون أي خسارة (11 مباراة).