Menu
حضارة

تحاور "أبو أحمد فؤاد"

مجلة الهدف: صدور العدد 1483 والتاسع رقميًا

غزة _ بوابة الهدف

صدر اليوم الأحد 29 كانون الأول/ديسمبر، العدد الجديد من مجلة الهدف ويحمل الرقم (1483) في التسلسل العام، وهو العدد التاسع في النسخة الرقمية.

لتحميل العدد: اضغط هُنا

وساهم في هذا العدد، مجموعة من الكتاب العرب والفلسطينيين؛ فقد تصدّر الشؤون الفلسطينية، مقالة الأسير كميل أبو حنيش بعنوان: "إجاباتٍ خاطئة على أسئلة صحيحة"، وللكاتب طلال عوكل في زاوية "في الهدف" كانت مقالة "فيلم معروف منذ البداية"، كما كتبت الأكاديمية رلى أبو دحو مقالة: " الحركة النسوية: البدايات والمآل بين فعالية الميدان والمراوحة بالمكان"، إضافة إلى مهند عبد الحميد في مقاله "الكتب المدرسية بين استثمار الرأسمال البشري وهدره".

المُحررة والصحفية بيسان الشرافي كتبت لهذا العدد تقريرها بعنوان: "24 ساعة في ثلاجة الموتى"، بينما كتب نواف الزرو مقالة بعنوان: " قراءة في بانوراما المشهد الفلسطيني 2019-2020"، إضافةً إلى مقالة الكاتب موسى جرادات بعنوان: "ماذا تبقى من الانتفاضة الكبرى؟"، ومحمد كناعنة كتب "المُجتمع الفلسطيني في الداخل: عن جدلِيَّة العُنف والعُنف الثوري".

ملف العدد التاسع، كان عن الذكرى 52 لانطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي مرت في الحادي عشر من الشهر الجاري، وقد تضمّن حوارًا مع نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أبو أحمد فؤاد، عدا عن مقالاتٍ لعبد الحسين شعبان، بعنوان: "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في ذكرى تأسيسها الـ52: في الأنا والآخر يكتمل النقد المزدوج"، وحسن خليل، بعنوان: "نحو بناء جبهة مقاومة عربية شاملة..."، والأسير فارس فارس، بعنوان: "الجبهة على صعيد دعم ومساندة نضال الحركة الأسيرة"، إضافة إلى مقالة لمحمد صوان، بعنوان: "بناء المشروع الوطني الديمقراطي..".

في الشأن العربي، كان لهذا العدد نصيبٌ من مقالات أبو علي حسن في "لبنان والحياد المستحيل"، ونضال عبد العال عن "لبنان المنتفض: والتوازن المطلوب ببعدييه الاجتماعي والوطني"، وهاني حبيب في "خارج النص"، بعنوان: "اللغة العربية.. ليست مجرد هوية!" التي يوافق هذا الشهر يومها العالمي.

زاوية شؤون العدو، كتب فيها أحمد مصطفى جابر مقالة بعنوان: "الاستيلاء على القدس : ما وراء سياسات الهدم"، والأسير أبو مارسيل في مقالة، بعنوان: " المقارنة والمقاربة بين المشروع الإيراني والمشروع الصهيوني"، وزهير أندراوس مقالًا بعنوان "هل تلجأ إسرائيل إلى النووي تفاديًا للهزيمة؟".

الهدف الثقافي، كان له حديثٌ خاص حول المترجم الفلسطيني السوري الراحل صالح علماني، الذي ودعنا هذا الشهر، حيث كتب وليد عبد الرحيم مقالة، بعنوان: "صالح علماني: الشاعرُ النائم في ثنايا النص المترجَم"، بينما تناول الملف الجزء العاشر من موضوع: "عن العلمانية" للكاتب وسام الفقعاوي، وأيضًا مقالة لانتصار الدنان، بعنوان: "العربية والمخاطر التي تحدق بها"، ومقالة أخرى خاصة بالهدف، بعنوان: "عن العشائرية والمسؤولية الوطنية".

مرفق مع هذا العدد كتاب "المسيرة التاريخية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"كتاب العدد