Menu
حضارة

قبل الانتخابات المقبلة

الكنيست يُشكل لجنة لحسم قضية حصانة نتنياهو

وكالات - بوابة الهدف

أقرّت لجنة الترتيبات في كنيست الاحتلال الصهيوني، مساء الإثنين، تشكيل لجنة للشروع في مداولات حصول رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، على الحصانة من المحاكمة بقضايا فساد.

وجاءت الموافقة بعد اجتماع لـ "اللجنة المنظمة" في الكنيست برئاسة آبي نيسينكورن من حزب أزرق- أبيض، بحسب ما أفادت قناة "كان الإسرائيلية".

وصوتت اللجنة لصالح تنفيذ القرار قبل الانتخابات المقبلة، بأغلبية 16 عضوًا، مقابل رفض 5 آخرين.

وجرى المصادقة أيضًا على إلغاء الشرط القاضي بموافقة رئيس الكنيست على تشكيل اللجان البرلمانية، وذلك للحيلولة دون رفض رئيس الكنيست يولي أدلشتاين من حزب الليكود على تشكيل اللجنة المعنية بالبت في حصانة نتنياهو.

وشهدت الجلسة ذاتها، انسحاب أعضاء الكنيست من حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو.

يشار إلى أنه حال وافقت لجنة الكنيست بعد تشكيلها على طلب نتنياهو، فسوف يتم تمرير الطلب للتصويت عليه من قبل أعضاء الكنيست الـ 120 في جلسة عامة.

وبإمكان الكنيست منح نتنياهو الحصانة من كل قضايا الفساد المتهم بها أو بعضها، إلا أنه سيكون بإمكان المستشار القضائي للحكومة أفيخاي مندلبليت، الطعن على القرار لدى المحكمة العليا.

وحال رفضت لجنة الكنيست طلب نتنياهو، فسوف يتم تقديم لائحة الاتهام ضده بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة في ثلاثة قضايا فساد إلى المحكمة ب القدس ، ولن يكون بإمكانه طلب الحصانة مجددا.