Menu
حضارة

رئيس الكنيست سيؤجل المداولات بشأن حصانة نتنياهو

وكالات - بوابة الهدف

قالت إذاعة الاحتلال الرسمية "كان" أن رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، يعتزم رفض طلب حزب "كاحول لافان" لعقد جلسة خاصة هذا الأسبوع من أجل التصويت على قرار اللجنة المنظمة بانعقاد الجلسات البرلمانية ذات الشأن لتشكيل لجنة الكنيست التي ستناقش حصانة بنيامين نتنياهو، الذي يواجه تهم الفساد وخيانة الأمانة.

وأوضحت الإذاعة أن رفض إدلشتاين يأتي بغية المصادقة على قرار اللجنة المنظمة بشأن حصانة نتنياهو، إلا أنه قد يدعو الأسبوع المقبل إلى انعقاد جلسة للكنيست للتداول في تكليف اللجان ذات الشأن للتداول وتشكيل لجنة الكنيست التي ستبحث طلب نتنياهو منحه الحصانة.

ويتطلب قرار اللجنة المنظمة الصادر أمس الإثنين، مصادقة الهيئة العامة للكنيست، وعليه تقدم 25 من أعضاء الكنيست بطلب إلى إدلشتياين لعقد جلسة في هذا الأسبوع للكنيست، ذات الطلب دعا إليه أيضا تحالف "كاحول لافان، ولكن وفقا للقانون، فإن إدلشتاين ملزم بالرد على طلب عضو الكنيست "خلال فترة زمنية معقولة"، مما يتركه مجالا لتأجيل جلسة الكنيست إلى الأسبوع المقبل.

بهذا الشأن، قال وزير العلوم والتكنولوجيا أوفير أكونيس: "إذا تم تشكيل لجنة للكنيست، فلماذا لا تنشئ لجانًا بنفس القدر من الأهمية؟، من الواضح أن هناك تمرينًا سياسيًا ساخرًا وشفافًا من جانب كاحول لافان الذي يستخدم الكنيست كأداة في حملته الانتخابية الهادفة إلى التداول بحصانة نتنياهو وليس بالأمور والملفات السياسة".

يذكر أن المستشار القضائي للكنيست، المحامي إيال يانون، أعلن عن توصية تلزم رئيس الكنيست، بتشكيل لجنة في الكنيست من أجل البحث في طلب نتنياهو، بالحصول على حصانة برلمانية.

ووفقا لوجهة النظر القانونية الصادرة عن يانون، على أن إدلشتاين لا يستطيع منع تشكيل لجنة الكنيست لبحث مسألة حصانة نتنياهو. وذلك في أعقاب قرار محكمة الاحتلال العليا، لرفض طلب الليكود بمنع يانون من نشر موقفه بزعم تضارب مصالح.