Menu
حضارة

كالمخدرات.. السكر يغير كيمياء الدماغ!

السكر يغير كيمياء الدماغ

بوابة الهدف_ وكالات

أثبت علماء جامعة دنماركية أن مفعول السكر في الدماغ كالمواد المخدرة، فهو يغير كيمياء الدماغ مُسبّبًا الإدمان.

وأفاد تقرير صحفي، نقلًا عن ما صدر عن جامعة راهوس في الدنمارك، بأن العديد من الناس يشكون من إقبالهم على تناول الحلويات، ما يتسبب بزيادة وزنهم والسمنة. إذ يُطلَق عادةً على السكر مصطلح "المُخدّر الحُلو"، ولم تكن هناك إلى فترة قريبة دراسات علمية تؤكد "الإدمان على السكر".

وبعد تجارب على حيوانات، توصل العلماء إلى نتيجة تفيد بأن السكر يؤثر فعلاً كمادة مخدرة في الدماغ. ويقول الدكتور مايكل وينتردال من قسم الطب السريري في الجامعة، "لم يكن هناك أدنى شك، في أن السكر بسبب آثاره الفيسيولوجية مضر بالصحة. ولكن كنا نشكك في أنه يؤثر في الدماغ وفي السلوك".

ويضيف خلال 12 يومًا كانت 7 خنازير تحصل على لترين من ماء ممزوج بالسكر يوميًا، وكان العلماء بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ يحددون التغيرات الحاصلة في نظم الدوبامين والمسكنات الأفيونية في الدماغ. واتضح لهم أن المنظومة الأفيونية المرتبطة كيميائيًا بالسرور والارتياح، نشطت بعد اليوم الأول للتجربة". وهذا يعني أن السكر يؤثر في منظومة المكافآت في الدماغ بنفس طريقة المواد المخدرة.

ويمكن تنشيط منظومة المكافآت في الدماغ بطرق أخرى مثل التواصل مع الآخرين وممارسة الجنس والحصول على معلومات جديدة مفيدة، ولكن تأثير المحفزات الصناعية أسرع وأقوى.

ويقول وينتردال "إذا كان السكر يغير نظام المكافأة في الدماغ خلال اثني عشر يومًا فقط، كما رأينا في الخنازير، فمن الواضح أن المنبهات الطبيعية، مثل التعلّم أو التواصل الاجتماعي، قد تراجعت إلى الخلف واستُعيض عنها بالسكر أو بمنبهات الدوبامين الاصطناعية الأخرى!".