Menu
حضارة

مكوّنة من ثلاثة أحزاب

بعد ضغط نتنياهو.. بينيت يُشكل قائمة يمينية لخوض الانتخابات

القدس المحتلة - بوابة الهدف

تحالفت ثلاثة أحزاب يمينية صهيونية في قائمة موحدة من أجل خوض انتخابات الكنيست المقررة في مارس/آذار المقبل، وهي "البيت اليهودي" و"اليمين الجديد" و"الاتحاد الوطني"، بينما تم استثناء حزب "عوتسما يهوديت" اليميني برئاسة ايتامار بن غفير.

وورد في بيان مشترك عن الأحزاب الثلاثة، اليوم الخميس، أن القائمة سيترأسها وزير الجيش نفتالي بينيت ووزيرة القضاء السابقة أيليت شاكيد عن حزب اليمين الجديد، ووزير التعليم رافي بيرتس عن البيت اليهودي.

وأغلق، أمس الأربعاء، باب تسجيل قوائم الأحزاب السياسية "الإسرائيلية" المشاركة في الانتخابات الكنيست في دورته الـ 23 والتي تتنافس فيها 30 قائمة.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات للمرة الثالثة خلال أقل من عام، في الثاني من شهر مارس المقبل، بعد فشل كل من بنيامين نتنياهو الذي يتزعم حزب الليكود، وزعيم حزب أزرق أبيض بيني غانتس في تشكيل حكومة موحدة بعد جولتي انتخابات في أبريل وسبتمبر الماضيين.

وجاء الاتفاق بين الأحزاب الثلاثة بعد اجتماع مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو في محاولة منه لتوحيد صفوف أحزاب اليمين.

وأعرب بن غفير في بيان صحفي عن "سخطه الشديد" لاستبعاد حزبه من القائمة، وإلغاء اتفاق الوحدة بينهم، وأعلن أنه سيخوض الانتخابات بمفرده.

وكان نتنياهو قد هدد بينيت فيما لو فشل في تشكيل تحالف كبير لجميع أحزاب اليمين"، بأن ذلك سيكلفه منصبه كوزير للجيش.