Menu
حضارة

لمنع تشكل أغلبية

الليكود يدعو الأحزاب اليمينية لمقاطعة جلسة الكنيست التي ستناقش حصانة نتنياهو

وكالات - بوابة الهدف

تقدمت رئيسة كتلة حزب الليكود في الكنيست ميكي زوهار  بمبادرة تدعو الأحزاب اليمينية إلى مقاطعة الجلسة الكاملة للكنيست التي ستعقد الثلاثاء المقبل، لبحث الحصانة التي طلبها بنيامين نتنياهو في ظل الاتهامات الموجهة له بالفساد.

ووافقت غالبية الأحزاب اليمينية على تغيبها عن تلك الجلسة، التي سيحضرها فقط أحزاب الوسط واليسار، بحسب ما أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية.

وتأتي هذه الخطوة لمحاولة إفشال تشكيل لجنة تناقش حصانة نتنياهو، إلا أن ذلك سيكون مستعصيًا على نتنياهو الذي قد يتم مناقشة طلبه ضمن لجنة خاصة، في حال انضم حزب "إسرائيل بيتنا" الذي يتزعمه أفيغدور ليبرمان لأحزاب الوسط واليسار، ما يجعلهم يشكلون الأغلبية.

وفي حال تم الموافقة على تشكيل اللجنة، فإنها ستعقد أول اجتماعاتها يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل، وتضم 30 عضوًا من كافة الأحزاب بالكنيست، وسيحاول حزب أزرق- أبيض والأحزاب الداعمة له تسريع المناقشات.

 بينما سيعمل حزب الليكود واليمين على تأخيرها حتى الانتخابات المقبلة، وذلك من خلال التوجه للمحاكم من أجل منع أي خطوات لحرمان نتنياهو من الحصانة وعدم قانونية ذلك في ظل عدم وجود حكومة مستقرة، وأن ما يجري يتم في ظل قرب الانتخابات العامة المقررة في الثاني من آذار/ مارس المقبل، أو قد يلجأ لطرق أخرى.