Menu
حضارة

طلب موافقة واشنطن

نتنياهو يفتتح حملته الانتخابية بوعود ضم الأغوار

غزة_ بوابة الهدف

توعد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، يوم الثلاثاء، بضم مستوطنات الأغوار وبسط السيادة "الإسرائيلية" على جميع المستوطنات في الضفة.

وقال نتنياهو في خطاب انتخابي لحزب الليكود إيذانًا بانطلاق الدعاية الانتخابية للانتخابات القادمة "سنبسط السيادة الإسرائيلية قريبًا على غور الأردن وشمال البحر الميت دون تأجيل ودون فيتو".

وأضاف "لن نقتلع أي مستوطنة وسيسري القانون الإسرائيلي على جميع المستوطنات، غوش عتصيون، معاليه ادوميم وأرائيل وبقية المستوطنات دون استثناء.. لن نخلي أي مستوطن من بيته".

في هذا السياق، قالت الإذاعة العبرية، أن نتنياهو طلب موافقة الإدارة الأمريكية للحصول على موافقة بشأن تطلعه للإعلان عن ضم منطقة الأغوار ومنطقة شمال البحر الميت، قبل انتخابات الكنيست التي ستجري في الثاني من آذار/مارس المقبل.

ووفقًا لإذاعة "كان" العبرية، فإنّ نتنياهو يعتزم في الأسبوع القادم تقديم مشروع قانون للحكومة للمصادقة على ضم الأغوار ومنطقة البحر الميت للسيادة "الإسرائيلية".

مصادر مطلعة في حزب الليكود أكّدت أن نتنياهو وطاقم مكتبه توجهوا إلى البيت الأبيض ليحصلوا على ضوء أخضر من أجل الدفع نحو الإعلان عن تطبيق السيادة "الإسرائيلية" على غور الأردن قبل الانتخابات.

وذكرت الإذاعة أن نتنياهو لم يعلن إلى الآن عن نيته طرح مشروع قانون فرض السيادة على الأغوار أمام الهيئة العامة في الكنيست في الأسبوع المقبل، وذلك بسبب عدم حصوله على أي رد من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن هذه الخطوة.