Menu
حضارة

منها شهيد..

183 انتهاكًا من الاحتلال بحق الفلسطينيين خلال أسبوع

غزة_ بوابة الهدف

واصلت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" ومستوطنيها خلال الأسبوع الحالي انتهاكاتها بحق الفلسطينيين، والتي بلغت (183) انتهاكاً، وفقًا لتقرير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

وقال التقرير الحقوقي، يوم الخميس 23 يناير، إن قوات الاحتلال استهدفت ثلاثة فتية تتراوح أعمارهم بين 17-18 عامًا، بعد اجتيازهم الشريط الحدودي شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة، وادعت أنهم ألقوا قنبلة تجاه تلك القوات. وفيما أعلن الجيش أنه رصد إصابة المذكورين، تحدثت وسائل إعلام عبرية عن مقتلهم، في حين لم يصل أي تأكيد رسمي من أي جهة لعائلات المذكورين بمقتلهم أو مصيرهم بالضبط.

وفي قطاع غزة، استشهاد بتاريخ 19/1/2020 المواطن عامر منار محمد الحجار البالغ من العمر، 33 عاماً من سكان حي الصفطاوي بجباليا شمال قطاع غزة، متأثرا بإصابته بعيار ناري في البطن برصاص الاحتلال بتاريخ 14/5/2018 خلال مشاركته في مسيرة العودة وكسر الحصار، شرق مخيم العود وقد وصفت حالته في حينه بالخطيرة.

وفي الضفة الغربية، أصابت قوات الاحتلال (6) مواطنين منهم طفل، أربعة منهم اصيبوا في قمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية في قلقيلية، واثنان اصيبا في المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، اثناء مواجهات المصلين مع شرطة الاحتلال.

وعلى صعيد آخر، أطلقت قوات الاحتلال النار (11) مرة تجاه الأراضي الزراعية، ومرتين تجاه قوارب الصيادين، شرق قطاع غزة وغربه، ولم يبلغ عن وقوع إصابات في الأرواح.

وللأسبوع الثاني على التوالي، أقدمت قوات الاحتلال عبر طائراتها على رش مبيدات كيماوية ضارة على امتداد الشريط الحدودي شرق قطاع غزة. وتركزت عمليات الرش هذا الأسبوع شرق خانيونس.

 وقال المركز إن قوات الاحتلال اعتقلت (82) مواطناً، منهم (9) أطفال و(3) نساء في (109) عمليات توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

 وجرفت قوات الاحتلال منزلين أحدهما ذاتياً، ومصادرة بيت متنقل و(13) قرارا وإخطارا بإخلاء وهدم بنايات ومنازل سكنية بالضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

بينما قطع المستوطنون (17) شجرة زيتون بنابلس ويعتدون على منزل في الخليل، وأقام الاحتلال (47) حاجزاً فجائياً بين مدن وبلدات الضفة الغربية، واعتقل عليها 9 مواطنين.