Menu
حضارة

قد لا يحضر

غانتس أمام مأزق حضور "صفقة القرن" في واشنطن

وكالات - بوابة الهدف

نقلت "قناة كان" العبرية عن مصدر في ائتلاف "أزرق أبيض" الصهيوني، أن زعيمه بيني غانتس قد لا يحضر الإعلان عن ما يُسمى "صفقة القرن"، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وقالت القناة اليوم السبت: إن غانتس "لم يُعلن حتى الليلة الماضية عن نيته الاستجابة للدعوة الأمريكية الرسمية للحضور إلى واشنطن يوم الثلاثاء من أجل الاطلاع على صفقة القرن".

وبيّنت أن غانتس أمام خيارين لهما نتائج سيئة: أولهما أن يرفض السفر ويتعرض لانتقادات في "إسرائيل" والولايات المتحدة، والثاني أن يوافق على السفر فيُساهم ذلك في "حماية نتنياهو من المحاكمة ودعمه في الانتخابات".

وأشارت إلى أن اختيار ترامب هذا التوقيت للإعلان عن تفاصيل "صفقة القرن"، هو "مناورة سياسية مكشوفة في محاولة لإنقاذ نتنياهو من جلسات الحصانة"، مضيفة "لن يكون غانتس السترة الواقية لنتنياهو".

وأكدت أن غانتس إذا "ساعد في دفع خطة ترامب للسلام، فسوف تكون الصفقة هي الموضوع الوحيد المطروح في إسرائيل حتى موعد الانتخابات في 2 مارس/آذار المقبل".

ومن المقرر أن يصوّت الكنيست الثلاثاء المقبل، على تشكيل "لجنة الكنيست" للبت في طلب نتنياهو الحصول على الحصانة من المحاكمة في ثلاث قضايا فساد بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال.