Menu
حضارة

الفيروس يغزو دولًا جديدة

كورونا.. 259 حالة وفاة وأكثر من 11 ألف إصابة في الصين

وكالات - بوابة الهدف

ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا الجديد ليصل إلى 259 حالة وفاة في الصين، كما قفز عدد المصابين بالفيروس إلى 11791 مصابًا، بينما دعت بكين دول العالم إلى التضامن معها في المرحلة الحساسة التي تمر بها.

ودفع إعلان حالة الطوارئ العالمية بسبب فيروس كورونا دول العالم لتسريع إجراءات وقف الرحلات الجوية بينها وبين الصين، وتشديد قيود دخول الصينيين إلى أراضيها.

ونددت الخارجية الصينية بتوصية نظيرتها الأميركية للمواطنين الأميركيين بعدم التوجه إلى الصين أو مغادرتها بسبب انتشار الفيروس، وقد رفعت واشنطن درجة الإنذار بالنسبة للصين لأقصى مستوياته، بحيث باتت الصين مساوية لدول مثل أفغانستان و العراق وإيران.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الصينية في بيان "كلمات وأفعال بعض المسؤولين الأميركيين لا تستند إلى وقائع وليست في محلها".

وجاء قرار واشنطن عقب إعلان منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عالمية، لكنها أشارت إلى أنها لا توصي بأي قيود على السفر، إلا أن دول العالم عززت من قيود السفر على القادمين من الصين.

وعمدت عشرات شركات الطيران العالمية على تعليق رحلاتها من وإلى الصين حرصًا على صحة المسافرين وأطقم الطائرات.

وفيما ترتفع أعداد الإصابات في الصين بالفيروس الجديد، تم الكشف عن حالات جديدة خارج البلاد، ليرتفع عدد الدول التي وصل الوباء إليها إلى أكثر من عشرين.

وأعلنت روسيا عن تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا لصينيين بمنطقة شرقي البلاد، وقالت موسكو إنها ستنظر في فرض حظر مؤقت على تأشيرات العمال الصينيين.

وفي بريطانيا، قال مراسل الجزيرة إنه تم تسجيل أول حالتي إصابة بالفيروس، كما أعلنت السويد تسجيل أول إصابة.

كما أعلنت تايلند اليوم الجمعة تسجيل أول حالة انتقال لفيروس كورونا الجديد على أراضيها، وأكدت اليابان إصابة ثلاثة أشخاص آخرين ليرتفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 17.

ومع وصول الوباء إلى أكثر من عشرين بلدا، تنامت المخاوف من تزايد انتشار الفيروس الذي رصد لأول مرة في ووهان وسط الصين خلال الشهر الماضي.