Menu
حضارة

كما كان متوقعًا

"الشيوخ الأمريكي" يبرّئ ترامب من لائحتيّ الاتهام في قضية عزله

ترامب

بوابة الهدف _ وكالات

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، ببراءة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

وخلال جلسة التصويت قضى المجلس ببراءة الرئيس ترمب من تهمة إساءة استخدام مهام منصبه بأغلبية 52 صوتًا مقابل 48 يعتقدون أنه أساء استخدام منصبه.

وفي تهمة عرقلة عمل الكونغرس، قضى المجلس أيضًا ببراءة الرئيس ترمب من تهمة عرقلة عمل الكونغرس بأغلبية 53 صوتًا مقابل 47.

وبعد هذا التصويت، يسدل الستار على محاكمة ترامب بعد تبرئته من تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس.

ويرى مراقبون أن هذه التبرئة كانت متوقعة، إذ رفض مجلس الشيوخ قبل أيام، استدعاء شهود للإدلاء بإفاداتهم في محاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانيًا، إذ قال زعيم الجمهوريين في المجلس السيناتور ميتش ماكونيل إن محاكمة الرئيس ستنتهي في غضون أيام.

وجاء الرفض جرّاء تصويت كان بواقع 51 صوتًا مقابل 49، إذ صوت مشرعان جمهوريان فقط مع الديمقراطيين لصالح استدعاء شهود أو وثائق في المحاكمة.

وسبق أن صوت المجلس في 22 يناير/كانون الثاني الماضي بالموافقة على عدد من القواعد المتعلقة باستدعاء الشهود والوثائق التي سيتم تقديمها في المحاكمة.

ومنذ بدء المحاكمة حاول الديمقراطيون إقناع أربعة جمهوريين على الأقل لدعمهم من أجل الحصول على أغلبية تصويت لصالح استدعاء شهود ووثائق للمحكمة.

وانتقد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر تصويت المجلس على عدم استدعاء الشهود أو إصدار أوامر إبراز وثائق في محاكمة عزل ترامب البرلمانية، وقال للصحفيين بعد تصويت مجلس الشيوخ "لا شهود ولا وثائق في محاكمة العزل، هذا غدر، إنها مأساة كبرى".