Menu
حضارة

5 مشروبات تمنحك الدفء

مشروب الكاكاو

بوابة الهدف_ وكالات

نحتاج في كثيرٍ من الأحيان إلى دفءٍ يسري في أجسادنا، دون الحاجة إلى مدافئ، فقد يتعذّر تشغيلها، خاصةً في الأراضي الفلسطينية المحتلة التي تشهد أزمة كهرباءٍ متفاقمة، وبما أننا في فصل الشتاء، الذي لن ينتهي بردُه قبل شهرين، موضوعُ زاويتنا لهذا اليوم هو عن مشروباتٍ تمدّنا بالدفء والطاقة، دون أن تؤثر على نظامنا الغذائي أو تزيد من السعرات الحرارية  بشكل مُضرّ.

وهذا المشروبات، هي القرفة، السحلب، الكاكاو، والكراوية. ولكلٍ مميزاته وفوائده، نستعرضها فيما يلي.

القرفة

من المشروبات التي يمكن خلطها مع الحليب أو تقديمها من دونه، وتساعد القرفة في تنشيط الدورة الدموية إذ ترفع من درجة حرارة الجسم ويشعر الإنسان بعد تناولها بالدفء الشديد، كما أنها تحتوي على مجموعة رائعة من العناصر الغذائية والمركّبات التي تعمل على منع الإصابة بالالتهابات وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى كمان أنه يفيد في إنقاص الوزن إذا تم تناوله إلى جانب نظام غذائي صحي.

الحلبة 

تعتبر الحلبة علاجًا لكثير من الأمراض المزعجة، إذ تساعد في تنظيف الرئة وتهدئ من السعال وتزيل آثار البرد من الصدر، كما أنّها تعمل على علاج مشكلة الإمساك بشكل نهائي وفي زمنٍ قياسي، وبفضل الطاقة التي تحتويها فهي تُشعِر الإنسان بالدفء بعد دقائق من شرب كوبٍ منها.

السحلب

وهو مسحوقٌ من مكونات بسيطة: حليب ونشا ومُطيّبات طعم كالمستكة أو الفانيلا، يُضاف إليه مُحلٍّ كالسكّر، ومكسرات حسب الرغبة. وبفضل احتواء السحلب على كمية جيّدة من البروتين فهو يشعر الإنسان بالشبع لمدة أطول، نظرّا لأنه يحتاج إلى وقت طويل لهضمه، ويحمل السحلب فوائد الحليب فهو مكوّنه الأساسي، لذا فهو غنيّ بالكالسيوم وغيره من العناصر الغذائية، وهو من المشروبات التي يُقبِل الأطفال كثيرًا على شربها، وهذا جيّد لتدفئتهم.

الكاكاو

من المشروبات المحبّبة لشريحة كبيرة من الناس وخاصة الأطفال، وهو عبارة عن مسحوق الشوكولاتة، مُضافٌ إليه الحليب والسكر حسب الرغبة، ويحتوي على نسبة كبيرة للغاية من الطاقة التي تمنح الدفء لكلّ الجسد بعد شربه، لكنّ يجب الحذر من إضافة كميات كبيرة من السكر إليه، فهذا يزيد من سعرات حرارية.

الكراوية

من أشهر المشروبات التي ترفع من درجة حرارة الجسم، كما أنها تعالج مشاكل البطن من انتفاخات وغازات ومغص، وينصح بشربها للمُرضعات لأنها تُدر حليب الأم، كما أنّها تساعد على التقليل من آلام الدورة الشهرية عند النساء.