Menu
حضارة

بعد نشر "القائمة السوداء"

نتنياهو يعلن تجميد العلاقات مع مجلس حقوق الإنسان

نتنياهو

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أعلن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، تجميد العلاقات مع مجلس حقوق الإنسان الأممي بسبب نشر "القائمة السوداء" للشركات العاملة في المستوطنات.

وأعلنت مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، والتابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء، عن قائمة الشركات العاملة في المستوطنات غير الشرعية في أرض دولة فلسطين المحتلة، وذلك تنفيذٍا للولاية التي أنيطت بها، ولقرار مجلس حقوق الإنسان.

وقال مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشليه "بما أن المستوطنات بحالها الراهن تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، لا يقدم هذا التقرير تصنيفًا قانونيًا للأنشطة المعنية أو للشركات التي تقوم بها".

وحدد المكتب في تقريره 112 شركة  لها علاقات بالمستوطنات "الإسرائيلية"، منها 94 شركة مقرها "إسرائيل" و18 في ست دول أخرى.

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة تكشف قائمة الشركات العاملة في المستوطنات

وفي تعليقه على نشر القائمة، قال وزير خارجية الاحتلال، يسرائيل كاتس، إن "إعلان الأمم المتحدة هو استسلام فاضح لضغوط البلدان والمنظمات التي تريد إلحاق الأذى بإسرائيل، رغم أن معظم دول العالم رفضت الانضمام إلى حملة الضغط السياسي هذه".

وأضاف كاتس: "دولة إسرائيل لن تقبل بالسياسات التمييزية والمعادية لإسرائيل وسنعمل بكل الطرق لمنع تنفيذ هذه القرارات".

يذكر أن الولايات المتحدة، هدّدت في أكثر من مناسبة باتخاذ إجراءاتٍ قويّة بحقّ لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في حالة نشر "القائمة السوداء".

ومن بين الشركات "الإسرائيلية" التي حصلت على بلاغات شبيهة ترجح إدراجها على "القائمة السوداء": شركة "موكوروت"، شركة "هوت"، بنك هبوعليم، وبنك لئومي، شركة الاتصالات "بيزك"، "بيزك بينلئومي"، شركة المشروبات كوكاكولا، شركة "أفريكا يسرائيل"، شركة الأدوية "تيفاع".

كما تضمنت الشركات: شركة "أي.دي.بي"، شركة المواصلات "إيجد"، "نطيفيم"، " إيلبت"، "أهافى"، "دور ألون"، "أمسيراغاز"، " مأفيوت أنجل"، "أريسون هشكعوت"، "إشدار"، "كلال تعسيوت"، "كفيه كفيه"، "سلكوم"، "دانيه سيبوس"، "الصناعات الجوية"، "متريكس معرخوت"، "موترولا"، "نيشر"، "بارتنر"، "باز"، "رامي ليفي"، "ريمكس"، "شيكون بينيو"، "سوبر سال"، "تريما" و"سونول".