Menu
حضارة

روسيا تُقاطع.. مجلس الأمن يتبنّى مشروع قرارٍ بريطاني حول ليبيا

خريطة ليبيا

وافق أعضاء مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، على مشروع القرار البريطاني حول ليبيا ، والذي يدعو الدول الأعضاء إلى سحب قواتها من هناك، ووقف تقديم الدعم لمجندين فيها، إضافة إلى عدم التدخّل في النزاع الليبي.

وجاء هذا القرار تأكيدًا لقرار مؤتمر برلين، الداعي إلى التزام طرفي النزاع الليبي بوقف إطلاق النار، كما دعم مجلس الأمن حظر السلاح المفروض على ليبيا.

وصوتت 14 دولة لصالح القرار، فيما امتنعت روسيا عن التصويت. وأوضح المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أنه امتنع عن التصويت بسبب عدم الوضوح بشأن مدى استعداد جميع أطراف النزاع لتنفيذ قرارات مؤتمر برلين.

روسيا: قرار لا يحظى بإجماع.. للأسف

وأضاف نيبينزيا "حصلنا على قرار بشأن ليبيا لا يحظى بإجماع، وهذا ما أوصلنا إليه بعض زملائنا. ولا يسعنا سوى أن نعرب عن استيائنا الشديد وأسفنا بهذا الصدد".

ويتضمن القرار دعوة إلى "جميع الدول الأعضاء (في منظمة الأمم المتحدة) للالتزام بشروط حظر السلاح المفروض بقرار 1970"، بما في ذلك عبر وقف تقديم أي دعم لمجندين وسحب جميع قواتهم. كما يحث القرار جميع الدول على "عدم التدخل في النزاع وعدم اتخاذ خطوات من شأنها أن تفاقمه".

وكان مسؤولو الدول التي شاركت في مؤتمر برلين حول ليبيا، في 19 يناير، دعوا إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، وتعهدوا بالامتناع عن التدخل في شؤون هذا البلد.