Menu
حضارة

الواقعة بين "معاليه ادوميم" والقدس

نتنياهو أصدر تعليمات لبناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة "E1"

القدس المحتلة - بوابة الهدف

قال رئيس الوزراء الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو إنه أصدر تعليمات لبناء 3500 وحدة استيطانية في منطقة "E1" الواقعة بين مستوطنة معاليه ادوميم و القدس المحتلة.

وأكد نتنياهو خلال كلمة له في مؤتمر صحافي في القدس المحتلة: "أعطيت تعليمات فورية لنشر خطة بناء لـ 3500 وحدة سكنية في E1"، مضيفًا "لقد أصدرنا إعلانًا رئاسيًا بأن الولايات المتحدة ستعترف بتطبيق السيادة الإسرائيلية في غور الأردن وشمال البحر الميت وفي جميع المناطق، صغيرها وكبيرها، في الضفة الغربية".

وأضاف: "يجب على الفلسطينيين الاعتراف بالقدس الموحدة كعاصمة لدولة إسرائيل، ونزع سلاح غزة ونزع سلاح حماس، والتوقف عن التحريض ضدنا، وتطبيق دستور ديمقراطي يضمن حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية الدين".

ونشرت قناة "كان" العبرية، مساء أمس الاثنين، وثيقة للمناقصة التي طرحتها حكومة الاحتلال، وذلك قبل نحو أسبوع من انتخابات الاحتلال المقررة في 2 آذار/مارس المقبل.

وأعلنت بلدية الاحتلال الصهيوني في القدس المحتلة البدء بتسويق (1077) وحدة سكنية ضمن مستوطنة "جفعات هماتوس" التي أعلن إقامتها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قبل عدة أيام.

ويأتي البدء بتنفيذ المشروع رغم موجة انتقادات واستنكارات واسعة لقرار نتنياهو ببناء مستوطنة "جفعات هماتوس"، حيث طالبت فرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى بإيقاف التخطيط للمشروع لأنه ينهي خيار حل الدولتين.

وجاء الإعلان عن البناء الاستيطاني في "جفعات هماتوس" مفاجأة، خصوصًا أن المنطقة ممنوعة من البناء والتوسع بقرارٍ أمريكي سابق.

ويأتي ذلك بعد أقل من شهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صفقته التصفوية المسامة "صفقة القرن"، والتي تستهدف القضية الفلسطينية وتشرعن المستوطنات وتنص على ضمها إلى سيادة الاحتلال.