Menu
حضارة

آخر التطورات بشأن الفيروس في العالم

الصحة العالمية: خطر تحوّل فيروس كورونا إلى وباء أصبح مرتفعًا جدًا

بوابة الهدف _ وكالات

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مساء اليوم الاثنين، إنّ "خطر تحول فيروس "كورونا" إلى وباء أصبح مرتفعًا جدًا بعد تفشيه في العديد من البلدان، لكن السيطرة عليه لا زالت ممكنة".

لبنان

أعلنت لبنان تسجيل 9 حالات جديدة تحمل فيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 41 حالة.

وأصدر مستشفى الحريري الجامعي التقرير اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا، حيث قال إنّ "العدد الإجمالي للحالات التي تم استقبالها في الطوارىء المخصص كورونا خلال 24 ساعة الماضية، 132 حالة".

وأضاف المستشفى أنّ "23 حالة دخلت الحجر الصحي، فيما التزم الباقون بالحجر المنزلي"، مُشيرًا إلى أنّ "16 شخصًا كانوا متواجدين في الحجر الصحي غادروا المستشفى بعد أن جاءت نتيجة الفحص المخبري سلبية، ويوجد حتى اللحظة 26 حالة في منطقة الحجر الصحي".

العراق

أعلن محافظ البصرة أقصى جنوبي العراق، أسعد العيداني، اليوم الاثنين، عن تسجيل أول حالة وفاة رجل مسن بفيروس "كورونا" بعد قدومه من إيران.

وقال العيداني في مؤتمر صحفي "قررت خلية الأزمة في البصرة، تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات باستثناء القطاع الصحي والأمني، ويؤسفنا تأكيد خبر وفاة أول مصاب بالكورونا في البصرة حيث دخل ليلة أمس الأحد إلى مستشفى البصرة التعليمي (الجمهوري سابقًا) وتوفي بعد أقل من ساعة".

وأضاف "ظهرت نتيجة التحليل موجبة، علمًا أنه قادم من إيران قبل 3 أيام بعد إجراءه عملية في القلب وعمره 74 عامًا، ونؤكد ضرورة عدم ارتياد الأماكن المزدحمة وضرورة الامتناع عن التدخين".

تونس

أعلنت وزارة الصحة التونسية تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، تتوزع على كل من المهدية وتونس العاصمة وبنزرت.

وأفاد مصدر مسؤول في وزارة الصحة بأنه بتسجيل هذه الحالات الجديدة، فإن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بهذا الفيروس يرتفع إلى 5 حالات.

وبين أنه تم التأكد من هذه الإصابات الجديدة بناء على نتائج التحاليل الطبية التي تم إجراؤها بالمخبر المرجعي بمستشفى شارل نيكول بالعاصمة تونس.

مصر

أعلنت الحكومة المصرية عن تعليق جميع الفعاليات داخل البلاد، التي تتضمن تجمعات كبيرة من الناس، وذلك على خلفية خطر انتشار فيروس كورونا.

وأفاد المكتب الإعلامي للحكومة، في بيان أصدره اليوم الاثنين، بأن رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي "قرر تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر".

وأضاف البيان أنّ هذا القرار يأتي "ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد"، مشيرًا إلى أنّ "الجهات المعنية ستتولى تنفيذ هذا القرار".

وسجلت في الأراضي المصرية، حسب الإحصائية الأخيرة من وزارة الصحة، 55 إصابة جراء فيروس كورونا المستجد بينها حالة وفاة واحدة رصدت لدى مواطن ألماني.

السعودية

علقت السعودية اليوم الاثنين، سفر مواطنيها والمقيمين بالمملكة مؤقتًا، إلى كل من سلطنة عمان وفرنسا وألمانيا و تركيا وإسبانيا.

كما قررت المملكة إيقاف الرحلات الجوية والبحرية بين المملكة والدول المذكورة.

الكويت

قرر مجلس الوزراء الكويتي اليوم الاثنين، تمديد عطلة الدراسة لمدة أسبوعين إضافيين، بسبب مخاوف من انتشار فيروس "كورونا".

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم، إنّ "مجلس الوزراء قرر في اجتماعه الأسبوعي تمديد القرار السابق بتعطيل الدراسة في جميع المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة والكليات العسكرية ومراكز وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الأحد 15 مارس حتى يوم الخميس 26 من الشهر الجاري".

وكان المجلس قرر في وقت سابق "تعطيل الدراسة في جميع المؤسسات المذكورة لمدة أسبوعين، وذلك ضمن خطة الطوارئ الصحية المتبعة والإجراءات الوقائية اللازمة بعد تسجيل إصابات بفيروس "كورونا" المستجد".

إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية اليوم الاثنين تسجيل 43 حالة وفاة و595 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 237 والإصابات إلى 7161.

وكشفت الوزارة في بيان عن تعافي 2394 حالة إصابة مؤكدة من فيروس "كورونا" حتى اليوم.

روسيا

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الاثنين، تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا في العاصمة موسكو، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات بالمرض في البلاد إلى 20 حالة.

وقالت خلية الأزمات الخاصة بمواجهة كورونا، في بيان، إنّ "المصابين الثلاثة مواطنون روس زاروا إيطاليا خلال الأسبوعين الأخيرين"، مضيفة أنّ "المرضى نقلوا إلى المستشفيات حيث تم وضعهم في غرف مخصصة للمصابين بالأمراض المعدية".

أميركا

أفادت وكالة "رويترز" اليوم الاثنين بأن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في ولاية نيويورك الأمريكية ارتفع إلى 142، بعد أن كان 105 حالات أمس الأحد.

وقال حاكم ولاية نيويورك الأمريكية، أندرو كومو، إن أغلب الحالات المؤكدة سجلت في مقاطعة ويستتشستر.

وكان كومو أعلن يوم السبت حالة الطوارئ في كافة أراضي ولاية نيويورك بسبب انتشار الفيروس فيها.

ألمانيا

أعلنت الصحة الألمانية اليوم الاثنين، عن وفاة وفاة شخصين أصيبا بفيروس كورونا المستجد، فيما أعلنت بريطانيا تسجيل رابع ضحية بالفيروس.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في ولاية شمال الراين - وستفاليا الغربية، إنّ امرأة تبلغ من العمر 89 عامًا مصابة بكورونا توفيت في بلدة إيسن، وأن مريضًا آخر توفي في منطقة هاينسبيرغ.

وفي بريطانيا، قال وزير الصحة مات هانكوك إن شخصًا رابعًا في بريطانيا توفي متأثرا بفيروس كورونا.

وصرح هانكوك "هنا في المملكة المتحدة، حتى صباح اليوم، كانت هناك 319 حالة مؤكدة، ومن المحزن للغاية أن هذا يشمل الآن أربع حالات وفاة".