Menu
حضارة

عادات خاطئة تُسبب لك تقوّس الظهر

بوابة الهدف_ وكالات

تعد مشكلة تقوس الظهر من المشكلات الصحية الشائعة التي تصيب كثير من الأشخاص، ويمكن أن تكون هذه المشكلة ناتجة عن إصابة أو عيب خلقي في العمود الفقري، كما أن بعض العادات الخاطئة يمكن أن تسبب تقوس الظهر.

تعرف على أبرز العادات الخاطئة التي تؤدي إلى تقوس الظهر لتتوقف عن القيام بها.

1- الجلوس لفترة طويلة أمام الأجهزة اللوحية

يصعب الإستغناء عن الأجهزة الإلكترونية، فقد أصبحت جزء أساسي في الحياة، سواء الهاتف الذكي أو الأجهزة الأخرى، كما يعتمد كثير من الأشخاص على الحاسب المحمول بشكل أساسي في العمل اليومي.

ويمكن أن يتسبب الجلوس أمام هذه الأجهزة لفترة طويلة في تقوس الظهر، وذلك لأنها تتطلب حني الظهر إلى الأمام طوال فترة التحديق بها.

ينصح بتخصيص وقت يومي محدد للجلوس أمام الأجهزة اللوحية، ويفضل الجلوس على كرسي والإحتفاظ بالوضعية المستقيمة للظهر.

2- حمل أشياء ثقيلة لوقت طويل

عند القيام بحمل أشياء ثقيلة، سوف يكون الظهر في وضعية مقوسة إلى الأمام، وذلك نتيجة الضغط التي تشكله هذه الأحمال الثقيلة، وخاصةً في حالة حملها لوقت طويل.

ومع تكرار هذا الأمر، سوف يصاب العمود الفقري بانحناء وتقوس، ويتسبب هذا في الشعور بألم شديد والإصابة بمشكلات صحية عديدة بالظهر.

ينصح بعدم حمل أشياء ثقيلة باستمرار حتى لا تسبب أضرار بالظهر والعظام بشكل عام، كما يجب اختيار حقائب مريحة لا تشكل ضغطاً على منطقة واحدة من الجسم.

3- النوم على البطن

يفضل كثير من الأشخاص النوم على البطن، ويعتبرون أن هذا هو الوضع الأكثر راحة، وقد يكون هذا بشكل مؤقت، ولكنه يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية بمرور الوقت.

ويرجع ذلك إلى أن النوم على البطن يشكل ضغط كبير على الظهر، ويمكن أن يسبب مشاكل في فقرات العمود الفقري، وبالتالي فإن النوم على الظهر يقلل من فرص الإصابة بانحناءه.

4- استخدام وسائد شديدة الإرتفاع

يتسبب استخدام الوسائد المرتفعة أثناء النوم في ارتفاع الرأس بشكل كبير، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل عديدة في الظهر.

كما أن النوم على مرتبة شديدة المرونة يسبب عدم استقامة الظهر أثناء النوم، ويزيد من فرص الإصابة بتقوس الظهر.

ينصح باختيار وسائد بارتفاع متوسط، كما يجب استخدام المراتب الطبية والتخلص من أي مرتبة غير صحية تشكل خطورة على الظهر.

5- سوء التغذية

هناك علاقة وطيدة بين التغذية السليمة وصحة العظام والمفاصل، وكذلك صحة العمود الفقري، وفي حالة عدم الإهتمام بتناول الأطعمة الصحية، سوف تصبح العظام ضعيفة، ويمكن أن يحدث انحناء في الظهر.

وتعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أفضل الأطعمة التي تساعد في تقوية العظام والمفاصل، مثل منتجات الألبان والبيض، كما أن تعزيز مستويات فيتامين د في الجسم سوف يساعد في تحسين امتصاص الكالسيوم بالجسم، ويكون ذلك من خلال التعرض لأشعة الشمس الصباحية لمدة 15 دقيقة يومياً.

وفي حالة المعاناة صعوبة اختيار الأطعمة الصحية، والمعاناة من النحافة المفرطة أو ضعف العظام، يجب الذهاب إلى طبيب تغذية للمساعدة لوضع نمط غذائي صحي يمكن اتباعه.