Menu
حضارة

المؤتمر الصهيوني 38: هزيمة الليكود وانتصار الإصلاحيين وصعود الـ "لاصهيونية"

بوابة الهدف - ترجمة خاصة

تعرض التيار اليميني الصهيوني ممثلا بحزب الليكود وإسرائيل بيتنا وغيرهما من اليمين المتطرف إلى هزيمة قاسية أمام التيارات اأرثوذكسية والحريدية التي ترفض "الصهيونية" ولاتعترف بـ"دولة إسرائيل" في انتخابات المؤتمر الصهيوني العالمي الثامن والثلاثين (WZC) التي استمرت الكترونيا لمدة شهرين وأعلنت نتائجها أمس.

حصلت قائمتان أرثوذكسيتان على ثلث جميع الأصوات المدلى بها في الانتخابات وظهرت كفائزين واضحين في الاقتراع مما سيساعد على تحديد قيادة المؤسسات الصهيونية الرئيسية وتخصيص ميزانيات كبيرة في "إسرائيل".

وحل في المركز الثالث قائمة إريتز هاكوديش، التي لاتستخدم في برنامجها عبارة "صهيونية" أو "دولة إسرائيل"، مؤكدة أن التصويت في المنظمة الصهيونية العالمية "ليس تصديقًا على أي شيء كان أو على المنظمة الصهيونية العالمية".

وتظهر نتائج الانتخابات والعروض القوية للأقليات الأرثوذكسية واليمينية تحولاً في السلطة في مندوبي الولايات المتحدة، حيث سقطت الكتلة اليسارية التقدمية خلف الكتلة اليمينية الأرثوذكسية الدينية .

كانت المجموعتان الأرثوذكسيتان الفائزتان هما الائتلاف الأرثوذكسي الإسرائيلي - المزراحي، التيار الأرثوذكسي الحديث والديني الصهيوني، الذي حصل على 21.698 صوتًا، وإريتز هاكوديش الذي حصل على 20.023 صوتًا.

تتكون قائمة إريتز هاكوديش من متدينين صهيونيين دينيين محافظين وبعض المرشحين الأرثوذكس المتطرفين، وقد وجهت القائمة نداءً واضحًا للناخبين الأرثوذكس المتطرفين، مؤكدة لهم أن التصويت في انتخابات المنظمة الصهيونية العالمية لم يجعلهم صهاينة.

كانت قائمة أكثر الأصوات هي قائمة إصلاح التصويت بـ 31500 صوت، تمثل 25 في المائة من الأصوات وزيادة رائعة على 21766 صوتًا حصلت عليها عام 2015، على الرغم من انخفاض في حصتها من الأصوات التي كانت في عام 2015 بنسبة 38٪.

حصلت منظمة Merkaz USA التي تمثل حركة المحافظين الأمريكيين على 14666 مقعدًا مما منحها 10 ٪ من الأصوات، مقارنة بـ 17 ٪ من الأصوات التي حصلت عليها في عام 2015.

وحصل تحالف المنظمة الصهيونية اليمينية، وهي قائمة تابعة لحزب الليكود، على 10.313 صوتًا، والمنتدى الأمريكي لإسرائيل، المرتبط سابقًا بحزب يسرائيل بيتنو، حصل على 8132 صوتًا.

وحصلت قائمة هاتيكفا اليسارية التقدمية جي ستريت و بيتر بينارت وحصلوا على 7932 صوتًا، بينما حصل شاس على 2046 صوتًا. وحصلت سبع قوائم أخرى على أقل من 2000 صوت لكل منها.

حصلت قوائم الإصلاح والمحافظين والهاتيكفا على 54098 صوتًا مجتمعة، في حين حصلت القوائم الأرثوذكسية واليمينية على أكثر من 62000 صوت، مما يعطي ظاهريًا هذه الكتلة ميزة في المؤتمر الصهيوني العالمي على القوائم اليسارية التقدمية.

على الرغم من أن التصويت في انتخابات WZC يتطلب التزام الناخبين ببرنامج القدس المعتمد في المؤتمر الصهيوني العالمي الثالث والعشرين عام 1951، سعى إريتز هاكوديش إلى طمأنة ناخبيه أنهم ليسوا بحاجة إلى أن يكونوا صهيونيين للتصويت لهم.