Menu
حضارة

بعد قرار المحكمة العليا.. رئيس الكنيست يستقيل من منصبه

وكالات - بوابة الهدف

استقال رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، الذي ينتمي لحزب الليكود، من منصبه اليوم الأربعاء، وذلك عقب قرار المحكمة العليا بإلزامه بإجراء تصويت على انتخاب رئيس جديد للكنيست.

وانتقد إدلشتاين قرار المحكمة العليا، وقال إنه: "تحليل أحادي الجانب ومتطرف"، وأغلق جلسة الهيئة العامة، معلنًا أنها ستعود لتجتمع يوم الإثنين المقبل.

وأدى هذا التأجيل إلى وقف خطوة أزرق أبيض بسن قانون يمنع من رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تشكيل حكومة لأنه متهم بمخالفات فساد خطيرة.

وتوقعت تقارير إعلامية وتقديرات مصادر في الكنيست أن إدلشتاين سيستقيل من منصبه، اليوم، عقب قرار المحكمة العليا، الذي صدر إثر نظرها في التماس قدمه حزب أزرق أبيض الذي يسعى إلى تعيين عضو الكنيست عنه، مئير كوهين.

بهذا الشأن، كتب محلل الشؤون الحزبية في القناة 12 التلفزيونية، عميت سيغال، في حسابه في "تويتر"، قبل ظهر اليوم، أنه "يتوقع أن يستقيل إدلشتاين خلال دقائق، ولأول مرة في تاريخ الدولة يستقيل رئيس".

وقالت الإذاعة العامة لدى الاحتلال " إنه يتوقع أن يسمح إدلشتاين بإجراء تصويت لانتخاب رئيس جديد للكنيست، انطلاقا من إدراكه أنه لن يكون بالإمكان خرق قرار المحكمة العليا.