Menu
حضارة

الإعلام الحكومي بغزة: لا إصابات جديدة وفرض الحجر الصحي على أسير محرر

غزة - بوابة الهدف

نفى مركز الإعلام والمعلومات الحكومي بغزة، مساء اليوم الأربعاء، تسجيل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا الستجد في قطاع غزة، ونوه إلى امتثال أسير محرر لقرار الحجر الصحي الإلزامي بعد الافراج عنه من السجون الصهيونية بالإصافة إلى تكثيف متابعة حركة الأسواق ومراقبة الأسعار.

وقال المتحدث بإسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، إن وزارته كثفت الفحص المخبري للعائدين إلى غزة، ولم تسجّل أي إصابة جديدة بفيروس كورنا المستجد في قطاع غزة. 

وأوضح القدرة أن المختبر المركزي أجرى 151 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة منذ بداية مارس الجاري وكانت نتائج 149 سلبية (غير مصابة) ولم تسجل أي إصابات حتى اللحظة سوى لاثنتين عائدين من باكستان التي أعلن عنها مطلع الاسبوع الجاري.

وأكد القدرة أن كلا الحالتان :"مطمئنة ومستقرة". 

وأضاف، إن الطواقم الطبية قدمت الرعاية الصحية لـ1568 عائداً مستضافاً في 22 مركزاً للحجر الصحي، من بينهم 879 عائداً تحت المتابعة الصحية في مركز مسقط قيزان النجار ومسقط جباليا وفندق الكومودور وفندق بلوبيتس و القدس الدولي والمتحف، وأشار إلى تحويل 34 حالة إلى الاقسام التخصصية في المستشفيات ضمن إجراءات عزل خاصة. 

من جهته، هنأ رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، سلامة معروف، الأسير المحرر راتب أبو عقل (قضى 13 عاماً في سجون الاحتلال وأفرج عنه بالأمس) وشكره لتفهمه قرار الحجر الصحي الإلزامي الذي فرض عليه من قبل الجهات ذات الاختصاص فور الإفراج عنه. 

وقال معروف أن  وزارة الاقتصاد اجتمعت بعدد من كبار التجار لوضعهم في صورة القرار الخاص بالاعفاء الضريبي للسلع الأساسية، وناقشت معهم آليات تنفيذ القرار. 

ونوه معروف إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية تواصل تقديم خدماتها لمراكز الحجر الصحي بتوفير كافة الاحتياجات المعيشية للمتواجدين في المراكز من وجبات الطعام والمياه والأغطية والأجهزة الكهربائية وخدمات النظافة بالإضافة إلى توفير بعض المساعدات والطرود الغذائية لعائلات بعض المحجورين الذين لا معيل لهم. 

بدوره، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية بغزة، إياد البزم، أن وزارته اتخذت مزيداً من الإجراءات الوقائية المتعلقة بإدخال البضائع إلى قطاع غزة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المختصة، وتواصل إغلاق المعابر والمنافذ فيما يتعلق بحركة الأفراد. 

وأشار البزم إلى أن دائرة الجرائم الإلكترونية بالمباحث استدعت 15 مروجاً للشائعات خلال 48 ساعة الماضية، وإلى مضاعفة  أعداد أفراد مباحث التموين المتابعين لحركة الأسواق وجودة المنتجات. 
وطالب البزم من المواطنين الإبلاغ عن أي تجار مخالفين للقوانين  أو محتكرين للسلع.