Menu
حضارة

الأوضاع الإنسانية صعبة للغاية

الأمم المتحدة: يجب دعم غزة بشكلٍ عاجل لمواجهة كورونا

غوتيريش

غزة _ بوابة الهدف

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساء اليوم الأربعاء، إنّ الأوضاع الإنسانية في قطاع غزّة صعبة للغاية. 

وأكَّد غوتيريش خلال تصريحاتٍ صحفيّة، أنّ "الأمم المتحدة بحاجة عاجلة لتقديم كل الدعم لسكان القطاع لمواجهة كورونا". 

يُذكر أنّ الأمم المتحدة أعلنت مساء الأربعاء الماضي، تقديم مساعدات طبيّة عاجلة للأراضي الفلسطينية بقيمة مليون دولار لمواجهة تفشي وباء "كورونا".

قبل أيام، أعلن غوتيريش، أنّ الأمم المتحدة بحاجة إلى ملياري دولار لمساعدة الدول الفقيرة في محاربة فيروس كورونا، بالإضافة إلى حزمة خاصة لدعم الاقتصادات.

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة: الوضع في غزة مُخيف بسبب تردّي النظام الصحي والاكتظاظ السكاني

وقال غوتيريش إنه سيطلق حملة دولية لجمع ملياري دولار لتقديم المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أن "التنسيق ضرورة لضمان القدرات لمحاربة الفيروس بشكلٍ فعال ليس فقط للدول المتطورة، بل وللدول النامية أيضًا من أجل "منع المرض من الانتشار مثل حرائق الغابات".

كما دعا جيمي ماكغولدريك، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، إلى التعاون المشترك من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المُستجدّ في الأراضي الفلسطينية، مؤكدًا التواصل المستمر مع وزارة الصحة الفلسطينية في الضفة وغزة.

اقرأ ايضا: الشعبية: تقرير الأمم المتحدة عن مسئولية الاحتلال في انهيار النظام الصحي بغزة لا يعفيها من مسئولياتها

وفي السياق، أكَّدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، السبت الماضي، أنّ "إعلان مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة "مايكل لينك" في بيانٍ له عن انهيار النظام الصحي في غزة وتحميله الكيان الصهيوني المسئولية، خطوة منقوصة لا تعفي الأمم المتحدة من مسئولياتها الإنسانية والقانونية تجاه قطاع غزة المحاصر".

واعتبرت الجبهة في بيانٍ لها وصل "بوابة الهدف"، أنّ "هذه التصريحات برهان ودليل إضافي على تورط المجتمع الدولي وصمته وتواطؤه إزاء استمرار الحصار المفروض على القطاع، والذي أدى إلى تفاقم أوضاع أهالي القطاع بصورة خطيرة، وخاصة المخيمات، حيث يصل تعداد اللاجئين في القطاع 80% من نسبة السكان".