Menu
حضارة

كورونا يواصل الانتشار حول العالم والحكومات تحاول التصدي له

وكالات - بوابة الهدف

مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات إلى 442 حالة، و93 حالة شفاء.

وقالت هالة زايد، خلال مؤتمر صحفي إن هناك 113 حالة نتائجها سلبية، مبينة أن هناك حالة واحدة مصابة أصابت 54 حالة من المخالطين لها في 6 محافظات.

ولفتت إلى أن حالات الوفيات اليوم في الجمهورية هي حالة واحدة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 21 حالة، مؤكدة أن الأسابيع الثلاثة المقبلة مهمة جدا في مواجهة الفيروس.

وطالبت المواطنين بضرورة الالتزام بحظر التجول الذي سيبدأ في السابعة من مساء اليوم.

وفرضت الحكومة المصرية سلسلة من الاجراءات الصارمة وبشكل تصاعدي للحد من تفشي المرض على أراضيها، وطالبت المواطنين بضرورة الالتزام بحظر التجول الذي سيبدأ في السابعة من مساء اليوم والبقاء بالمنازل.

الأردن

اعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم، تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع بذلك مجموع الاصابات إلى  172 إصابة.

وفرضت السلطات الأردنية، منذ يوم السبت الماضي، حظر تجول ومنعت الدخول والخروج من العاصمة عمان والمحافظات، ضمن تدابير أخرى لمحاصرة الفيروس.

تونس

نشرت وزارة الداخلية التونسية مقطع فيديو يوثق استخدام روبوت يساعد أجهزة الأمن في مراقبة مدى إلتزام المواطنين بالحجر الصحي على مستوى شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة والشوارع الفرعية له.

وأفادت وسائل إعلام تونسية بأن الروبوت "PGUARD" الذي صنعته الشركة التونسية "ENOVA Robotics" جاب شوراع العاصمة ودعا المواطنين لالتزام منازلهم.

وسجّل اليوم في تونس 59 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 173، فيما توفي 4 مصابين بالفيروس القاتل.

سوريا

فرض السلطات القضائية السورية عقوبة تصل إلى السجن 10 أيام أو غرامة ألفي ليرة لمخالفي حظر التجوال.
وسيدخل حظر التجوال الجزئي حيز التنفيذ مساء اليوم الأربعاء وسيستمر يوميا من الساعة 21:00 مساء وحتى 09:00 صباحا، وهو يأتي ضمن حزمة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السورية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وسجلت سوريا رسميا حتى اليوم الأربعاء 4 إصابات بعدوى فيروس كورونا المستجد، وسط مخاوف من تسارع التفشي بسبب الأوضاع الإنسانية في البلاد التي تشهد حربا مستمرة منذ 10 سنوات.

المغرب

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن وفاة سادس شخص بفيروس كورونا المستجد في المملكة. وأكدت تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البلاد إلى 225 حالة. وكانت آخر الأرقام الصادرة تشير إلى 170 حالة إصابة، استنادا إلى تحاليل مخبرية جاءت نتائجها إيجابية.

وقالت وزارة الصحة  المغربية إن حالة واحدة تماثلت للشفاء التام من فيروس كورونا، ما يرفع عدد الحالات التي تم تأكيد شفائها إلى 7 حالات.
 
السودان
أعلنت السلطات السودانية الإفراج عن أكثر من أربعة آلاف سجين كإجراء احترازي، يأتي بغية كبح تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأكدت عضو المجلس السيادي الانتقالي الحاكم في السودان، عائشة موسى، إطلاق سراح 4217 من معتقلي سجن الهدى الإصلاحي الواقع في مدينة أم درمان.

وسجلت في السودان حتى الآن ثلاث إصابات بفيروس كورونا المستجد.

الولايات المتحدة الأمريكية

ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 737 حالة، مع تسجيل أكثر من 10 آلاف إصابة جديدة بحسب مراكز الرقابة على الأمراض ومنع انتشارها (CDC).

وتشير آخر بيانات المراكز الأمريكية، إلى أن عدد الوفيات ازداد بمقدار 193 حالة خلال اليوم الأخير، وسجّل 10270 إصابة جديدة، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 54453 شخصا.

روسيا

أعلنت السلطات الصحية الروسية عن تسجيل أول حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد في البلاد.
وأفاد مركز العمليات الخاص بمكافحة فيروس كورونا في موسكو، في بيان، بأن المريضين توفيا في العاصمة الروسية وكانا الأول منهما في 88 عاما والثاني من 73 عاما من عمرهما.

وسجل، حتى مساء اليوم، في أراضي روسيا 658 إصابة بفيروس كورونا المستجد بشكل عام، بينها 480 في موسكو، فيما تم رصد 30 حالة شفاء.  

ايطاليا

أعلنت السلطات الإيطالية عن وفاة 683 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية في أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 7503.

وأفادت السلطات بأن 296 شخصا توفوا في إقليم لومبارديا الإيطالي الأكثر تضررا من فيروس كورونا المستجد، في آخر 24 ساعة ويعكس الرقم انخفاضا في عدد حالات الوفاة مقارنة بالأمس، إذ سجل الإقليم 402 وفاة.

أجبر انتشار فيروس كورونا  دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وفرض حظر التجول، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس.