Menu
حضارة

أمريكا تعرض 15 مليون دولار مقابل القبض على الرئيس الفنزويلي

وكالات - بوابة الهدف

عرضت الولايات المتحدة مكافأة، اليوم الخميس، يمكن أن تصل إلى 15 مليون دولار لقاء أي معلومات تؤدي إلى اعتقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وتتهم أمريكا الرئيس الفنزويلي بالإرهاب.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في بيان، أن مكافآت بقيمة عشرة ملايين دولار عرضت مقابل معلومات "تتيح اعتقال أو إدانة" مقربين من الرئيس الاشتراكي.

وحرّض بومبيو على الرئيس الفنزويلي قائلاً: "الشعب الفنزويلي يستحق حكومة شفافة ومسؤولة واسعة التمثيل تخدم احتياجات الشعب ولا تخون ثقته عبر توظيف مسؤولين ضالعين في أنشطة تهريب مخدرات غير مشروعة".

جاء إعلان الوزير الأميركي بالتزامن مع كشف وزارة العدل الأميركية عن تهم ضد مادورو وأعضاء كبار في حكومته، من بينم  وزير الدفاع الفنزويلي ورئيس المحكمة العليا.

وزعم مسؤولون أميركيون إن مادورو يتزعم مجموعة تهريب كوكايين تدعى "كارتل الشمس" تشمل سياسيين كباراً وأعضاء في الجيش الفنزويلي والقضاء.

وزعم  وزير العدل الأميركي بيل بار أنهم قاموا بشحن 200 إلى 250 طناً من الكوكايين إلى خارج البلاد تحت حماية الحكومة الفنزويلية.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وكبار المسؤولين في حكومته وشركات حكومية، واعترفت في يناير 2019 بزعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو "رئيسا مؤقتا" للبلاد.

وردّ وزير الخارجية الفنزويلي خورخيه أرياسا قائلاً: إن الاتهام الأمريكي للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو باتورط في تجارة المخدرات، دليل على "يأس النخبة" في واشنطن.