Menu
حضارة

روسيا لم تتخذ قراراً بالإغلاق الشامل بعد

فيروس كورونا: أمريكا الثالثة بعدد الإصابات والصين لم تسجل أي إصابة جديدة

وكالات - بوابة الهدف

بينت آخر الإحصاءات العالمية أن أعداد المصابين بالفيروس بلغت حتى اللحظة 519,899 شخصاً، منهم 48,931 حالة جديدة سجلت اليوم، فيما بلغت حصيلة الضحايا 23,588 شخصاً منهم 2,310 أشخاص أعلن اليوم عن وفاتهم.

الأردن 
أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الخميس، تسجيل 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، عن وزير الصحة د.سعد جابر قوله: إن الارتفاع المفاجئ بأعداد المصابين بفيروس كورونا مؤشر خطير،ونحن امام مفترق مهم في طريقة وأسلوب معالجتنا لهذا المرض.

سجلت الأردن، اليوم الخميس، 40 إصابة توزعت على 26 حالة في محافظة اربد، و 14 حالة في محافظة العاصمة، من بينها 5 حالات لقادمين من الخارج ممن تم وضعهم بالحجر .

الجزائر
ارتفع عدد المتوفين بفيروس كورونا في الجزائر إلى 25 بعد تسجيل 4 وفيات جديدة، فيما وصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 367 حالة بعد تسجيل 65 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وحسب بيان صادر عن وزارة الصحة فقد تم تسجيل حالتي وفاة بمدينة قسنطينة، ويتعلق الأمر برجل مسن (90 سنة)، بالإضافة إلى امرأة (58 سنة) عائدة من فرنسا، أما الوفاة الثالثة فطالت سيدة من مدينة تيزي وزو (53 سنة)، والرابعة سائق سيارة إسعاف بمستشفى بوفاريك.

وبلغ العدد الإجمالي للحالات التي غادرت المستشفى 29 حالة، منها 5 حالات تماثلت للشفاء اليوم.

السودان  
لم تسجل أي إصابات جديدة بفيروس كورونا على أراضيها، وأكدت تقارير وزارة الصحة السودانية"عدم وجود حالات جديدة بالفيروس، وأن مجمل حالات الاشتباه بمراكز العزل بالسودان حتى الأول من أمس، وبلغ 13 حالة، وتم السماح لـ42 شخصا بالخروج من العزل، بعد أن أثبت الفحص سلامتهم".

العراق
أعلنت الحكومة العراقية اليوم الخميس، تمديد حظر التجول الوقائي في عموم البلاد حتى الحادي عشر من نيسان المقبل. وفرضت الحكومة العراقية حظرا للتجول في عموم محافظات البلاد اعتبارا من الخامس عشر من الشهر الحالي، على أن ينتهي يوم الأحد المقبل، وذلك عقب تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا.

أمريكا
أصبحت الولايات المتحدة ثالث أكبر دولة في العالم بعد الصين وإيطاليا من حيث عدد الإصابات الناجمة عن الوباء، وتتصدر نيويورك قائمة الولايات الأكثر تضررا بالوباء، إذ سجلت مدينة نيويورك وفاة 280 شخصا بالفيروس.

وأعلن ترامب حالة الطوارئ في ولاية لويزيانا، ووصف ما تشهده الولاية بسبب تفشي فيروس كورونا بـ"الكارثة الكبرى".

ووصلت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة إلى 1031 حالة، فيما بلغ عدد الذين ثبتت إصابتهم بالوباء إلى 68 ألفا و572 شخصا.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ولاية نيوجيرسي منطقة كوارث، ما من شأنه أن يمهد الطريق للتمويل الفدرالي وتوفير الدعم لمناطقها الأكثر تأثرا بجائحة كورونا.

ويسعى ترامب لإرسال الجنود إلى الحدود مع كندا لدعم العمليات الحدودية هناك، تزامنا مع تفاقم أزمة فيروس كورونا المستجد.
ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤولين  توقعهما أن يرسل البنتاغون 1000 جندي إلى الحدود الشمالية من أجل دعم جهود حماية الحدود، فضلا عن إرسال مئة جندي إلى الحدود الجنوبية مع المكسيك.

الصين
لم تسجل السلطات الصينية أي إصابات محلية جديدة بفيروس كوفيد-19 ليومين متتاليين، لكن المسؤولين أثاروا مخاوف بشأن عدد الحالات المستوردة التي تجاوزت الآن 500 حالة. وأعلنت السلطات الصينية، اليوم الخميس أنها ستخفض بشكل كبير الرحلات الدولية وتحظر على الأجانب الدخول إلى البلاد لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد وإعادة إدخاله الى البلاد.

ايطاليا
أعلنت السلطات الصحية الإيطالية، اليوم الخميس، عن تسجيل 662 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 8165 والإصابات إلى 80539.

وأعلنت سلطات إقليم لومبارديا شمال إيطاليا في وقت سابق من اليوم أن حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" هناك شهدت ارتفاعا ملموسا خلال الساعات الـ24 الماضية.

ارتفاع  عدد الإصابات في ايطاليا بشكل ملموس مقارنة بالأيام السابقة، وأعلن حاكم لومبارديا تيليو فونتانا، أن الحصيلة الأولية تظهر تسجيل نحو 2.5 ألف إصابة جديدة في الإقليم الإيطالي الأكثر تضررا بالفيروس، ويأتي ذلك بعد تسجيل 1643 إصابة جديدة في لومبارديا، وعاصمة إيطاليا المالية ميلانو، أمس الأربعاء.

إسبانيا
تخطى عدد الوفيات في إسبانيا جراء كورونا المستجد عتبة الأربعة آلاف حالة ليبلغ 4088 مع تسجيل 655 وفاة إضافية خلال 24 ساعة، كما أكدت وزارة الصحة في بيان الخميس. وسجلت 56188 إصابة مؤكدة بالفيروس. ليرتفع بذلك العدد بنسبة 19% بين الأربعاء والخميس مقابل 27% بين الثلاثاء والأربعاء. وتسجل إسبانيا أكبر عدد وفيات بالفيروس بعد إيطاليا. 

ففي منطقة مدريد وحدها ثمة 2090 وفاة، ما يعادل نصف الوفيات في البلاد، تليها كاتالونيا ب672 وفاة.

فرنسا
وقّع رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، ووزير الصحة أوليفييه فيران، على قرار صدر اليوم الخميس، يسمح بوصف دواء "الكلوروكين" للمصابين بفيروس كورونا المستجد، وتسبب القرار في انقسام وبلبلة وسط علماء وخبراء الصحة.

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية عن تسجيل 365 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في البلاد ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1696، فيما بلغ عدد المصابين 29155 شخصا.

بريطانيا
ستفرض المملكة المتحدة على مخالقين قرار الحجر المنزلي غرامة قدرها 60 جنيها إسترلينيا مع إمكانية تخفيضها إلى 30 جنيها في حال تم دفعها خلال 14 يوميا وفي حال تكرار المخالفة ستكون الغرامة 120 جنيها.

وحذرت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل رعايا المملكة من مخالفة الحجر المنزلي المفروض بسبب فيروس كورونا، مشيرة إلى أن المخالفين سيواجهون اعتقالا وغرامات. وحسب القواعد الجديدة التي اعتمدتها الحكومة البريطانية، بإمكان أفراد الشرطة أن يطالبوا المارة بالتوجه إلى منازلهم وتوقيف مخالفي الحجر المنزلي.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا، اليوم الخميس، في بريطانيا 9529 شخصا، بالإضافة إلى تسجيل 463 حالة وفاة.

روسيا
سجلت روسيا رسميا 840 إصابة بفيروس كورونا بينها 546 في موسكو وفق احصاءات نشرت الخميس، ما يعني ان 182 اصابة جديدة سجلت في الساعات ال24 الاخيرة. وتوفي شخصان يحملان الفيروس بعدما نقلا الى المستشفى في موسكو.

ورغم عدم اتخاذ السلطات الروسية قرارا بإغلاق شامل حتى الان، فان هذه التدابير الجديدة تندرج في إطار تشديد وسائل تعاملها مع الوباء. 

وتعلق السلطات اعتبارا من الجمعة كل الرحلات الجوية الدولية، واعلن الرئيس فلاديمير بوتين اجازة في البلاد تستمر اسبوعا مع ارجاء التصويت على الاصلاح الدستوري الذي كان مقررا في 22 نيسان/ابريل. وامرت الحكومة ايضا باغلاق غالبية الاماكن العامة في المناطق الروسية حيث لم تتخذ الى الان سوى اجراءات محدودة للتصدي لفيروس كورونا.