Menu
حضارة

"نعمل بموازنة طوارئ"

إصابتان جديدتان.. الحكومة: صرف رواتب كاملة هذا الشهر وإلغاء التقاعد المالي

الضفة المحتلة_ بوابة الهدف

أكد رئیس الحكومة الفلسطینیة، الیوم الأحد، د.محمد اشتیة تسجیل إصابتین جدیدتین بفیروس كورونا المستجد في مدینة الخلیل وبلدة قطنة، معلنًا عن جملة من الإجراءات والقرارات الجدیدة في ظل الجائحة التي تشھدھا البلاد.

وأعلن اشتیة، خلال مؤتمر صحفي طارئ، قرار إلغاء التقاعد المالي لموظفي السلطة، وأقرّ أنّ "التقاعد المالي كان مؤلمًا تجاه أهلنا في قطاع غزة، وعليه فإنّه اعتبارًا من الشھر المقبل سيكون التقاعد اختیاریًا. كما سیتم صرف رواتب الموظفین كاملة ھذا الشھر".

وقررت الحكومة توظیف 51 طبیبًا جدیدا خلال الأیام المقبلة من مختلف التخصصات، وقال اشتیة "في حال طرأ عجز نحن مستعدون لتوظیف جدید".

وطالب اشتیة كیان الاحتلال بالإفراج الفوري عن جمیع الأسرى من سجون الاحتلال، سیما الأسرى المرضى". كما حمل "إسرائیل" المسؤولیة عن 90 ألف عامل فلسطیني یعمل لدیھا، وقال "لیس من الحكمة حجرهم جمیعًا في المدارس، وھذا الاقتراح مضر وغیر عملي". "لافتًا إلى أنّ "الأيام القادمة لن تكون سهلة، وهناك 35 ألف عامل سيعودون من (إسرائيل) خلال أسبوعين".

وأھاب رئیس الحكومة بالعمال الحذر واتباع الإجراءات الوقائیة اللازمة، والابتعاد عن ذویھم وخاصة كبار السن والمرضى.

وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي أوضح أن الحكومة تعمل بموازنة طوارئ خلال الفترة الحالية، وبسبب توقف عجلة الإنتاج والاستهلاك فإن إيرادات السلطة ستتقلص إلى 50%، وقال "حاليًا نحرص على دعم الفقراء ومساعدتهم على تخطي هذه المرحلة الصعبة". داعيًا المنظمات غير الحكومية تقديم المساعدات للناس وعدم الاكتفاء بتقديم الملاحظات.

وأضاف "اتفقنا مع اتحاد عمال نقابات فلسطين على صرف مبلغ للعمال وستقوم الحكومة بدفع ذات المبلغ للعمال"، وتابع "نعمل مع المانحين والبنك الدولي من أجل برنامج قادر على تحريك عجلة الاقتصاد". لافتًا إلى أنّ "وزارة العمل اتفقت مع المشغلين على صرف نصف راتب عن شهري مارس وأبريل، على أن يصرف النصف الباقي بعد انتهاء الأزمة".

ولفت اشتية إلى "تخصيص فندق في مدينة القدس لتحويله مكانًا للحجر حسب الضرورة"، وأهاب بالمواطنين "عدم تكرار ما حدث في جنين والتجمهر في بيوت العزاء واستقبال الأسرى".

وأردف "خلال أيام سيصلنا من جمهورية الصين الصديقة أعداد من أجهزة التنفس وعينات فحص الفيروس، ونعمل على توفير كل ما هو ممكن، وحتى اللحظة لا يوجد لدينا نقص في أي شيء، لكن في ذات الوقت لا يوجد لدينا الاحتياج الكافي في كل شيء".