Menu
حضارة

شمالي يدعو لرفع الحصار عن غزة لتجنّب "أسوأ سيناريو"

بوابة الهدف_ وكالات

أعرب مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة، ماتياس شمالي، عن تخوفه من وصول وباء كورونا إلى قطاع غزة، الذي ستكون فيه عملية إدارة الأزمة صعبة جدًّ، في ظلّ حالة الضعف العامة التي يشهدها القطاع.

ودعا شمالي، خلال لقاءٍ متلفز، إلى  رفع الحصار عن قطاع غزة، وقال "إننا بحاجة للمواد وأجهزة التنفس ومعدات أخرى، معدات الحماية"، مُضيفًا "من غير المنطقي أن نفكر أن مكاناً ك غزة يمكن قطعه عن العالم، وهذا يحمل الكل بمن فيهم الناس في غزة المسئولية لتفادي انتشار الفيروس، والسيناريو الأسوأ هو انتشار الفيروس مع الإغلاق التام".

وأضاف "بالنسبة للعديد من الناس في غزة، فإنّها تعتبر غير صالحة للعيش بالفعل منذ مدة طويلة، الناس ليست لديهم وظائف، أو سبل للحياة أو الحصول على الدواء، وهناك من يعتمد في غذائه على المساعدات الدولية والأونروا".

وتابع يقول " ما أُخبرت به أنه من بين كل 100 شخص مُصاب هناك 20 يحتاجون للمستشفى، و5 من هؤلاء الـ20 يحتاجون عناية مكثفة، الآن يمكنك حسابها؛ إذا كان هناك 60 سريراً مجهزاً بأجهزة تنفس، ونحن في حالة انتشار للوباء وكان هناك أكثر من 1000 مصاب محتاج للعناية المكثفة فإننا سنكون في مشكلة".

وتطرّق إلى قضية تحويل المدارس لتكون مراكز لتقديم الرعاية الطبية للاجئين، بالقول "إنّها ليست مواقع مثالية لهذا الغرض، لكنها الخيار الأفضل لتزويد الناس بالرعاية الصحية الأولية، للانفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي".

وكانت الأونروا أعلنت افتتاح عددٍ من مدارسها، بعد تجهيزها بما يلزم، لاستقبال المُراجعين من اللاجئين، ممّن يعانون من أمراضي ذات صلة بالجهاز التنفسي، أو ارتفاع درجة الحرارة، ليكونوا في معزلٍ عن المُراجعين الآخرين الذين يتردّدون على المراكز الصحية التابعة للوكالة، كالحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة، وتطعيمات الأطفال"، حرصًا على سلامتهم، وضمن الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المُستجدّ.