Menu
حضارة

الكيان نحو حكومة وحدة: التقاسم الوزاري بين الليكود وأزرق-أبيض

بوابة الهدف - متابعة خاصة

قالت القناة الصهيونية 13 أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو (الليكود) اتفق مع خصمه بني غانتس (أزرق-أبيض) على بعض خرائط الحكومة الموحدة التي يزمعان تشكيلها، حيث سيحصل حزب غانتس على حقائب الحرب والخارجية والعدل و والاقتصاد، والاتصالات، والزراعة، والثقافة، والعمل والرعاية الاجتماعية، والهجرة والاستيعاب، والسياحة، والأقليات، والشتات، والعلم والفضاء، والاستراتيجية والمساواة الاجتماعية.

أيضا قالت الأنباء أن وزير غانتس وافق على أن يشغل منصب وزير الحرب خلال عام ونصف، ينتقل بعدها إلى رئاسة الحكومة ويحل محله غابي أشكنازي في الحرب، وفي هذه الأثناء سيكون أشكنازي وزيرا للخارجية.

من جانب آخر وافق غانتس على احتفاظ يعفوب ليتسمان بحقيبة الصحة وسط موجة غضب من القطاع الطبي في الكيان حيث يرى الأطباء ضرورة أن يتولى طبيب هذه المهمة في زمن كورونا.

من جانب آخر يحصل الليكود وكتلته اليمينية على حقائب رئيس الكنيست، والمالية، والتعليم، والداخلية، والنقل، والاستخبارات، وحماية البيئة، والأمن الداخلي، والطاقة، والأديان، والصحة، والبناء والإسكان، والتعاون الإقليمي، والنقب والجليل، ووزارة القدس . جاء هذا بعد لقاء طويل بين غانتس ونتنياهو الليلة الماضية انضم إليه أشكنازي، وصرح الجانبان أنه سيعقد اجتماع آخر اليوم.

بالإضافة إلى هذا صرح مقربون من غانتس أن حزبه سيحتفظ بهذا الاسم (أزرق- أبيض) رغم مغادرة قائمتي "هناك مستقبل" وتيلم" للتحالف.