Menu
حضارة

معلومات هامة عن معقم اليدين

بوابة الهدف_ وكالات

أصبح استخدام معقم اليدين أمر أساسي لدى أغلب الأشخاص، وخاصةً بعد تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد، حيث يستخدم المعقم للقضاء على الفيروسات التي تنتقل إلى اليدين في حالة عدم توفر الماء والصابون.

ولكن قبل استخدام معقم اليدين، يجب معرفة المعلومات الهامة حوله لاختيار أفضل معقم، كما يجب الإنتباه لمجموعة من المحاذير لتفادي الأضرار الناتجة عن استخدامه.

كيف يعمل معقم اليدين؟

يحتوي معقم اليدين على مواد فعالة في القضاء على البكتيريا والفيروسات بنسبة كبيرة، ويختلف ذلك وفقاً لنوع المعقم وتركيبته، ومن خلال وضعه على اليدين، تبدأ جزيئات هذه المركبات في قتل الفيروسات والبكتيريا خلال بضع ثوانٍ، وذلك بعد مهاجمته لبروتين الغلاف المحيط بالفيروسات، حيث يقوم بتدميره.

عادةً ما يتكون معقم اليدين من الكحول بشكل أساسي، إلى جانب بعض المواد الأخرى التي تساعد في ترطيب اليدين مثل الجليسرين، فضلاً عن العطر الذي يمنحه رائحة مميزة، والمادة المثبتة للون.

معايير اختيار أفضل معقم لليدين

يجب الإنتباه إلى بعض المعايير قبل اختيار معقم اليدين، وهي:

  • احتواء المعقم على الكحول الإيثلي: ينبغي التأكد من احتواء معقم اليدين على الكحول الإيثيلي، فهي المادة التي تقوم بقتل الفيروسات والجراثيم، أما في حالة استخدام الكحول الميثيلي، فلا يجب شراء المنتج لأنه يشكل خطورة على الصحة.
  • نسبة الكحول الموجودة به: يجب أن تتراوح نسبة الكحول في معقم اليدين من 60% إلى 75% كحد أقصى، فالنسبة الأقل من ذلك لن تكون كافية لقتل الفيروسات، والنسبة الأعلى من ذلك يمكن أن تشكل ضرراً على الجلد.
  • معقم يدين مع مرطب: يتم إضافة المرطب إلى بعض أنواع معقم اليدين، والذي يساعد في تقليل الجفاف الذي يسببه الكحول.

نصائح هامة عند استخدام معقم اليدين

ينصح باتباع بعض الإرشادات والنصائح الهامة عند استخدام معقم اليدين، وتتمثل في:

  • غسل اليدين أهم من استخدام المعقم: لن يتمكن معقم اليدين من تنظيف الأيدي من الأوساخ، حيث أن وظيفته الأساسية هو تعقيمها وتطهيرها من البكتيريا والفيروسات، وهذا في حالة عدم القدرة على غسل اليدين بالماء والصابون في الوقت الحالي.
  • عدم الإكثار من استخدام معقم اليد: ينصح عدم الإفراط في استخدام معقم اليدين حتى لا يتسبب في أضرار صحية، حيث يمكن أن يسبب جفاف الجلد، كما أنه يقوم بقتل البكتيريا الطبيعية الهامة لصحة الجلد.
  • عدم اقتصار المعقم على اليدين: هناك العديد من الأشياء التي يجب تعقيمها بالكحول، والتي يتم ملامستها باليد، مثل الهاتف الذكي والمفاتيح وغيرها من الأغراض.
  • وضع معقم اليدين على مختلف أجزاء اليد: يجب وضع معقم اليدين على مختلف أجزاء كف اليد مثلما نفعل أثناء غسل اليدين بالماء والصابون، ثم يتم تركه حتى يجف ليقوم بوظيفته في قتل الفيروسات.
  • إغلاق عبوة المعقم جيداً: يمكن أن تستمر صلاحية معقم اليدين لفترة طويلة جداً دون أن تتغير فعاليته، ولكن يجب التأكد من إحكام غلق عبوة المعقم لأنه يتبخر بسهولة مما يؤثر على تركيزه وقدرته في قتل الفيروسات.

متى يجب استخدام معقم اليدين؟

ينصح باستخدام معقم اليدين أثناء التواجد خارج المنزل وصعوبة غسل اليدين بالماء الصابون، وخاصةً بعد ملامسة الأسطح المختلفة التي يمكن أن تحمل العدوى وتنقلها إلى الجسم.

أما أثناء التواجد في المنزل، يفضل غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار بدلاً من استخدام معقم اليدين حتى لا يؤثر على صحة الجلد.