Menu
حضارة

فشل تجربة دواء جديد لعلاج المصابين بفيروس كوفيد-19

وكالات - بوابة الهدف

أخفقت أولى التجارب الطبية لاختبار دواء مضاد للفيروسات، بعدما انعقدت عليه آمال كبيرة لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأظهرت تجربة في الصين أن دواء "رمدزيفير" لم يكن ناجحا، وفقا لمسودة وثائق نشرتها منظمة الصحة العالمية بالخطأ. وبحسب الوثائق، فإن الدواء لم يحسّن حالة المرضى أو يقلل من وجود العامل المسبب للمرض في مجرى الدم. وقد انتشرت أنباء إخفاق التجربة بعد أن نشرت منظمة الصحة العالمية تفاصيل على قاعدة بياناتها الخاصة بالتجارب السريرية، قبل حذفها.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه جرى تحميل مسودة التقرير عن طريق الخطأ. وأظهر التقرير أن الباحثين درسوا 237 مريضا، وأعطوا الدواء لـ158 منهم، وقارنوا حالاتهم الصحية مع الـ79 الذين خضعوا لعلاج وهمي.

وتبين بعد شهر وفاة 13.9 في المئة من المرضى الذين تناولوا الدواء مقارنة بـ12.8 في المئة من الذين خضعوا للعلاج الوهمي، وتوقفت التجربة مبكرا بسبب الآثار الجانبية. ويقول ملخص التجربة: "لم يكن لدواء رمدزيفير أي صلة بتحقيق فوائد سريرية أو فيروسية". وقالت شركة " غيلياد ساينسز" الأمريكية، المسؤولة عن إنتاج الدواء، إن الوثيقة المنشورة أساءت للدراسة.