Menu
حضارة

تونس: صدور كتاب "صفقة القرن" للباحث عابد الزريعي

تونس - بوابة الهدف

صدر في تونس عن دار حنين للنشر والتوزيع كتاب: " صفقة القرن: مشروع تصفية القضية الفلسطينية وتفكيك النظام الإقليمي العربي". للباحث عابد الزريعي مدير مركز دراسات ارض فلسطين للتنمية والانتماء.

وقد اعتمد الباحث في دراسته لصفقة القرن منهجا تحليليا يجمع بين الاستقراء والاستشراف، انطلاقا من التاريخي الثابت الى الحاضر السياسي المتغير ببعده الاقليمي والدولي. ضمن رؤية استشرافية لاستراتيجيات مختلف الأطراف المرتبطة بمشروع الصفقة سواء من موقع التوافق معها او مجابهتها. مع الاستعانة بقائمة مرجعية تجاوزت 150 مصدرا اضافة الى النص الرسمي لصفقة القرن. وقد توزع الكتاب على ستة فصول انضوي كل منها على أكثر من مبحث. وتناول الفصل الاول المعنون ب «مصطلح صفقة القرن: قصدية الصياغة واستراتيجية المعنى" المحطات الرئيسة للمسار التاريخي لميلاد مصطلح صفقة القرن. خاصة تلك التي تمت مع الإدارة الامريكية من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس المصري عبد الفتاح السياسي، وما صدر خلالها من مواقف وتصريحات وتعبيرات صحفية، كانت كافية لتبلور المصطلح بدلالاته ومعانيه المتعددة، التي ارتكزت على اطروحات سابقة حول السلام الاقتصادي. 

وتوقف الفصل الثاني المعنون ب "صفقة القرن في ظل التحديات والفرص والعوامل المساعدة". عند العوامل التي دفعت بالولايات المتحدة الامريكية لطرح مشروع الصفقة بدلالاته الاستراتيجية. تلك العوامل التي جاءت كنتيجة لتشابك التحديات التي تواجهها ومعها إسرائيل في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية الراهنة، والفرص التي ارادت تحقيقها خلال مجابهة هذه التحديات، مستفيدة من جملة من العوامل المساعدة الذاتية والموضوعية. لتتشكل في نهاية المطاف البيئة الموضوعية لطرح مشروع صفقة القرن، كنتيجة منطقية لتفاعل التحدي القائم والفرص الكامنة والعوامل المساعدة. 

بينما تناولت الفصول الثلاثة التالية (الثالث والرابع والخامس) المضامين الاستراتيجية لصفقة القرن" ومستوياتها. والتي استخلصت من تعريف صفقة القرن كرؤية استراتيجية أمريكية؛ لإعادة ترتيب جغرافية المنطقة (الفصل الثاني)، بما يقود الى الاستنتاج بان هذه الرؤية في مسارها التطبيقي تمضي في مستويات متعددة ومتفاعلة. وبخطى يمكن ان تتسارع هنا وتتباطأ هناك، وذلك ارتباطا بمراكمة أدوات القوة الممكنة. وقد اشار الباحث الى ان "عديد الآراء قد توافقت على تقسيم صفقة القرن الى مستويين اقتصادي وسياسي، الا انها لم تعر انتباها الى المستوى الإداري والتنفيذي، الذي لا يمكن التعمق في المستوين الاخرين بمعزل عنه. فهو يستبقهما ويتخللهما ويديرهما في ذات الوقت، لارتباطه بهما في علاقة تراتبية من الناحية المنهجية وتداخليه من ناحية الاشتغال والتأثير".

كما يتجسد كل مستوى من المستويات الثلاثة في مسارين رئيسين، مسار فلسطيني واخر عربي واقليمي وذلك ارتباطا بطبيعة الصفقة المطروحة، بوصفها رؤية استراتيجية تتجاوز حدي الصراع المباشر الفلسطيني والإسرائيلي. على ضوء ذلك تناول الفصل الثالث الاستراتيجية التطبيقية لصفقة القرن. بينما تناول الفصل الرابع: الاستراتيجية الاقتصادية، وتوقف الفصل الخامس عند الاستراتيجية السياسية لصفقة القرن. اخذين بعين الاعتبار ان المستويين الاولين التطبيقي والاقتصادي ليسا سوى مرتكزين للمستوى السياسي الذي تتجسد من خلاله كل الأهداف الاستراتيجية للمشروع. 

وجاء الفصل السادس "مصير الصفقة في ظل التحديات والعقبات الذاتية والموضوعية." كاستجابة للتحدي الذي فرضته الصفقة على حركة التحرر العربية، أي من الموقع والبيئة المضادة لموقع وبيئة انتاجها. فكما كانت الصفقة وليدة للتحديات التي تواجهها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، ووسيلة لتحويل تلك التحديات الى فرصة تاريخية لمصلحتهما، ـــ الفصل الثاني ـــ فقد تحولت بدورها الى تحدي يواجه حركة التحرر الوطني العربية، وفي مقدمتها حركة التحرر الفلسطينية، ووسيلة لإنجاز فرصة تاريخية، وذلك خلال التصدي لها بهدف اسقاطها. ومثلما كانت هناك مجموعة من العوامل الذاتية والموضوعية التي تغذيها، أيضا هناك مجموعة من العقبات التي تنتصب امامها، وتشكل أدوات ومستندات فعل لحركة التحرر العربية، تستطيع بالاستفادة منها ان تبني فرصتها التاريخية على أنقاض المشروع والفرصة المتوخاة من قبل الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل. وقد انتهى البحث الى ان صفقة القرن تستند في كثير من مفاصلها الى أطروحة الشرق الأوسط الجديد التي روج لها اليمين الإسرائيلي، لكنها تبلورت في نهاية المطاف كمشروع امريكي يسعى الى إعادة ترتيب جغرافية المنطقة بما يخدم المصالح الامريكية والإسرائيلية في ظل مجموعة من التحديات المصيرية التي تواجههما. وبذلك تتجاوز حدود تصفية القضية الفلسطينية الى إعادة ترتيب شاملة يندرج في سياقها الوطن العربي برمته. ان الصفقة وكما بين الكتاب مشروع شامل يستهدف المنطقة برمتها، ويشتغل على إعادة هندستها سياسيا من اجل اسقاطها في مستنقع التبعية الأبدية الناجمة عن وجود ملتزم إقليمي مهيمن في المنطقة لصالح الامبريالية الامريكية، وهو إسرائيل التي يعاد تعريفها من قوة احتلال الى جزء من التركيبة الجديدة للمنطقة. 

الفهرس التحليلي للكتاب:
الفصل الأول: مصطلح صفقة القرن بين قصدية الصياغة واستراتيجية المعنى.: المبحث الأول: الصياغة القصدية لمصطلح صفقة القرن: 1 ــ تبديد السكان. 2ــ تشويه الإقليم.3 ــ تقزيم الدولة. المبحث الثاني: المعنى الاستراتيجي لصفقة القرن
الفصل الثاني: التحديات والفرص والعوامل المساعدة لصفقة القرن.: المبحث الاول: ــ التحديات الدافعة لصفقة القرن.  المبحث الثاني: ــ الفرص المبتغاة من صفقة القرن. المبحث الثالث: ــ العوامل المساعدة لتطبيق صفقة القرن.:1 ــ عوامل الدفع الذاتية.2 ــ عوامل الاستقبال الموضوعية. (الواقع الفلسطيني الخاص ــ الواقع العربي العام).

الفصل الثالث: الاستراتيجية التطبيقية لصفقة القرن.: المبحث الاول: ـ تشكيل الفريق العقائدي وبناء التصورات الضابطة. المبحث الثاني: ــ صياغة الخطاب وهندسة الوعي:1 ــ الخطاب الإعلامي لصفقة القرن. 2 ـــ الخطاب السياسي لصفقة القرن. 3 ــ تغذية الوعي المتلقي لصفقة القرن. المبحث الثالث: ــ اليات تنفيذ مضامين صفقة القرن:1 ــ القضم والانهاك السياسي والاقتصادي لمنطقة القلب. 2 ــ التحييد والسيطرة على منطقة المحيط. اليات السيطرة: ممارسة السياسة الناعمة والخشنة ـــ تشغيل الملفات التاريخية والرمزية ــ تشغيل الملف الاقتصادي والمائي. ــ اليات التحييد: الحرب المقنعة بالسياسية ــ الحرب المقنعة بالاقتصاد ــ الحرب المقنعة بالإرهاب.

الفصل الرابع: الاستراتيجية الاقتصادية لصفقة القرن: المبحث الأول: إقامة الدفيئات الاقتصادية وتأسيس البنية التحتية: 1 ــ المناطق الصناعية.2 ــ المشاريع الاقتصادية. 3 ــ المتاجر الكبرى. 4 ــ صناديق الاستثمار. 5 ـ الغرف التجارية. المبحث الثاني: عقد المؤتمرات وورشات العمل. (مؤتمر البحرين نموذجا): 1 ــ الدلالات السياسية لزمان ومكان المؤتمر.2ــ الدلالات الاقتصادية لإدارة اعمال المؤتمر. 3ــ اهداف المؤتمر بين المعلن والمخفي. 4 ــ ورشة البحرين من التنظير الى التطبيق

الفصل الخامس: الاستراتيجية السياسية لصفقة القرن. المبحث الأول: ــ اليات الإمساك بمنطقة القلب:1 ــ افراغ ملف اللاجئين وتفتيت الشعب الفلسطيني. 2 ــ قضم الأرض وتشويه الإقليم الفلسطيني.  3 ــ انتهاك السيادة وتفريغ الفكرة السياسية للدولة الفلسطينية. 4ــ شرط الاعتراف وصيغة الدولة الفلسطينية المضمرة في الخطة. المبحث الثاني: اليات الهيمنة وتفكيك النظام الإقليمي العربي. 1 ــ التصفية: تصفية القضية الفلسطينية.2 ــ الدمج: دمج إسرائيل في النظام الإقليمي العربي. 3 ــ الترتيب: تفكيك وإعادة تركيب النظام الإقليمي العربي.4 ــ التوجه: التصادم والتمدد في الأطراف المحيطة بالإقليم المتشكل.

الفصل السادس: التحديات والعقبات المضادة لصفقة القرن: المبحث الاول: حركة التحرر العربية بين التحديات المفروضة والفرص الممكنة.. المبحث الثاني: العقبات الذاتية والموضوعية أمام صفقة القرن. أولا: العقبات الذاتية: 1 ــ عقبة متزعمي الصفقة.2 ــ عقبة فريق الصفقة.  3ــ عقبة محيط الصفقة ثانيا: ــ العقبات الموضوعية: 1ــ البيئة الدولية المعارضة لصفقة القرن (موقف الاتحاد الاوروبي موقف، روسيا والصين). 2 ــ البيئة الإقليمية المناهضة والمتساوقة مع صفقة القرن.

WhatsApp Image 2020-05-29 at 1.50.58 PM.jpeg