Menu
حضارة

حظر تجول في واشنطن.. والشرطة تقمع المتظاهرين بمحيط البيت الأبيض

بوابة الهدف_ وكالات

أعلنت عمدة واشنطن موريل باوسر، ليلة الأحد، فرض حظر التجول في عموم المدينة، وسط توتر متصاعد بين المتظاهرين والشرطة خارج البيت الأبيض، على خلفية قتل المواطن جورج فلويد.

وقبيل بدء سريان قرار الحظر، أخلت قوات الشرطة محيط البيت الأبيض من المتظاهرين باستخدام القوة، إذ استخدمت الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين. الذي بدورهم تراجعوا بسبب استخدام الغاز ورذاذ الفلفل والأعيرة المطاطية ضدهم.

ووفق عدة مصادر، تمكّنت القوات من إبعاد عشرات المحتجين عن أسوار البيت الأبيض والحديقة المواجهة له في ميدان لافاييت.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مصادر مطلعة أن موظفي الخدمة السرية في البيت الأبيض نقلوا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى مخبأ تحت الأرض كان يستعمل سابقا خلال الهجمات الإرهابية المحتملة.

وتجددت الأحد احتجاجات حاشدة في عدد كبير من مدن الولايات المتحدة أشعلها مقتل المواطن الأمريكي من أصول إفريقية، جورج فلويد، في مدينة مينيابوليس.

وتعم الاحتجاجات، فضلا عن مينيابوليس، أكبر مدن البلاد مثل نيويورك ولوس أنجلوس وميامي وسياتل وفيلاديلفيا والعاصمة واشنطن. وخرج عشرات المحتجين المرددين شعارات مثل "على دونالد ترامب أن يرحل" للمشاركة في مسيرة جديدة باتجاه البيت الأبيض، بينما طلبت إدارته من موظفيه عدم الذهاب للعمل اليوم لمنع تعرضهم للخطر.

كما هتف المتظاهرون أمام البيت الأبيض باسم جورج فلويد،  وسط حضور أمني مكثف من الشرطة والخدمة السرية للفصل بين المحتجين ومنع اقترابهم من المقر الرئاسي.