Menu
حضارة

مجلس الوزراء يبحث إنشاء بنك وطني لإدارة المال العام ومواجهة مخططات الضم

رام الله - بوابة الهدف

حذر رئيس الوزراء محمد اشتية من تصاعد ظاهرة الإعدامات الميدانية التي يمارسها جنود الاحتلال ضد المواطنين العزل، على نحو أوسع نطاقا وتوحشا مما كانت عليه من قبل، وذلك في إطار سياسة ممنهجة تعتمدها حكومة حكومة العدو لتكريس الاحتلال، ومصادرة حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة.

جاء ذلك في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في رام الله اليوم الإثنين، حيث أدان رئيس الوزراء قيام قوات الاحتلال بإعدام الشابين فادي قعد "37" عاما من قرية أبو قش شمال رام الله، وهو أب لخمسة أطفال، وإياد الحلاق 32 عاما من ذوي الإعاقة في مدينة القدس ، وقدم التعازي لعائلتيهما، داعيا المجتمع الدولي للتدخل للجم تلك السياسة.

ودعا اشتية المواطنين إلى التقيد الصارم بشروط السلامة حفاظا على سلامتهم وسلامة مجتمعهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولا سيما في أماكن العمل، وفي المساجد والكنائس، وذلك بعد أن مضى أسبوع على قرار الحكومة فتح الأسواق والمحال التجارية والأماكن العامة "حتى لا نضطر للعودة إلى تشديد الإجراءات في حال ظهور إصابات جديدة".

وأشار اشتية إلى الأهمية الاستثنائية لاجتماع الدول المانحة الذي سيعقد يوم غد الثلاثاء على مستوى الوزراء بحضور"40" دولة ومؤسسة عالمية، لدعم الاقتصاد الوطني وتعزيز المؤسسات للوصول إلى إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة، وضمان حق اللاجئين بالعودة على أساس قرارات الشرعية الدولية حيث سيتم تقديم تقرير شامل حول الوضع الاقتصادي والمالي.

وناقش مجلس الوزراء تقديم الدعم والمساعدة للمزارعين في الأغوار لتمكينهم من الحفاظ على أراضيهم في مواجهة مخططات الضم الصهيونية.

واستعرض مسودة تقرير الأداء الحكومي للعام الماضي من عمل الحكومة تمهيدا لتقديم الملاحظات حوله من قبل الوزراء، وأعلن عن تشكيل لجنة خاصة لتقييم الأداء الحكومي خلال جائحة "كورونا" واستخلاص الدروس والعبر المستفادة من التجربة.

وقرر مجلس الوزراء ما يلي:

1-إنشاء بنك حكومي لتقديم خدمات مصرفية لكافة الفئات وقروض صغيرة ومتناهية الصغر للأفراد والشركات.

2-الموافقة على تمويلات عدد من الشركات غير الربحية.

3-تشكيل لجنة فنية للدراسة الإحتياجات التنموية للأغوار ضمن خطة العناقيد سيما في المجال الزراعي.

4-إحالة عدد من مشاريع الأنظمة وتقارير الأداء الحكومي للعام الأول من عمل الحكومة للدراسة خلال أسبوع.

5-اعتماد أسعار الشراء الخاصة بالطاقة من مصادر الطاقة المتجددة بما فيها سعر صافي القياس.

6- تشكيل لجنة مهنية متخصصة بتقييم أداء فلسطين أثناء جائحة "كورونا".