Menu
حضارة

كوريا الشمالية: لا داعي للجلوس مع واشنطن.. ووضعنا جدولًا استراتيجيًا لمواجهة تهديداتها

وكالات - بوابة الهدف

قالت نائبة وزير خارجية كوريا الشمالية تشوي سون-هي، اليوم السبت، أنه لا داعي للجلوس وجها لوجه مع الولايات المتحدة، لأن واشنطن لا تعتبر الحوار مع بلادها إلا أداة لمعالجة أزماتها السياسية.

وعلقت المسؤولة الكورية الشمالية، في بيان صحفي، على ما يشاع عن إمكانية عقد لقاء قمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المخطط إجراؤها في نوفمبر القادم: "نستغرب جدا من تداول وسائل الإعلام إمكانية عقد لقاء قمة بين الزعيمين الكوري الشمالي والأمريكي دون اعتبار للوضع الحالي في العلاقات بين البلدين".

وتساءلت تشوي عن الجدوى من إجراء الحوار والتعامل مع الولايات المتحدة التي تتمسك بسياسة العداء ضد كوريا الشمالية ولا تعطي أي اعتبار للاتفاقيات السابقة التي تم التوصل إليها في لقاءات القمة السابقة؟. وقالت: "من الواضح وضوح النهار أن الولايات المتحدة ستجلس معنا دون أن تبدي إرادتها لبدء الحوار على أرضية جديدة".

وصرحت تشوي بأن "الولايات المتحدة تخطئ التقدير إذا اعتقدت أنها قادرة على أن تهزنا بواسطة عرض مفاوضات معنا، لقد وضعنا جدولا استراتيجيا أكثر تفصيلا لمواجهة التهديدات الأمريكية على المدى الطويل".

في الآونة الأخيرة، باشرت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية ببعض الدبلوماسية الرسمية بعد قمة بين الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي،  دونالد ترامب عام 2018،  تاريخيًا كانت العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة عدوانيةً، إذ تطورت بهذا الشكل بصورة رئيسية خلال الحرب الكورية، وفي السنوات الأخيرة، حدد البرنامج النووي لكوريا الشمالية العلاقات بين البلدين إلى حد كبير.