Menu
حضارة

بعد هدى..

شام تعصف بالمنطقة الثلاثاء القادم

عاصفة تضرب بلاد الشام

وكالات

توقّع موقع طقس فلسطين الإلكتروني أن تبدأ العاصفة المرتقبة مع منتصف الأسبوع الجاري، وقد أجمعت مواقع الطقس الفلسطينية على تسميتها بعاصفة "شام"، وهي العاصفة الرئيسية الثانية التي تضرب بلاد الشام هذا الشّتاء، بعد عاصفة "عيبال" أو "هُدى"  .

ومن المتوقع أن تبدأ "شام" بأجواء عاصفة نتيجة تأثير منخفض جوي عميق جداً سيتشكل جنوب غرب تركيا غداً الاثنين وبداية تأثيره ستكون على شكل رياح جنوبية الى جنوبية غربية قوية تبدأ الاثنين تدريجياً وتزاداد قوة وعنفواناً يوم الثلاثاء، ويندفع على إثر هذا المنخفض موجة من الغبار والرمال الى المناطق الجنوبية من بلاد الشام وتشمل جنوب فلسطين و الأردن وأجزاء من أواسط هذين البلدين ، مع فرصة أيضاً لدخول الغبار أجواء بقية المناطق ولكن بحدة أقل من الجنوب .

ومن المتوقع أن تهطل زخات محلية يوم الاثنين على أقصى شمال فلسطين ، بينما تكون الأجواء باردة والرياح قوية في معظم أنحار فلسطين بدون هطول الأمطار ، ومن المتوقع أن تشتد الرياح يوم الثلاثاء لتصبح عاصفة وتبلغ سرعة الرياح 60 الى 70 كم في الساعة ، بينما تصل بعض هبات الرياح الى 100 كم/ساعة بمشيئة الله .

وفي ساعات المساء والليل من يوم الثلاثاء تبدأ فرصة الهطولات الماطرة على شمال فلسطين والساحل الشمالي ، وبالتحديد في مناطق صفد والكرمل والجليل الأعلى وحيفا ، كما تتساقط الثلوج بكثافة في جبل الشيخ والجولان بالتزامن مع دخول كتلة هوائية باردة بشكل كبير الى أجواء المنطقة ، وتتهيأ الفرصة لتساقط زخات ثلجية ليلة الثلاثاء/الأربعاء على جبال الجليل الأعلى بمشيئة الله.

وفي يوم الأربعاء تندفع كتلة هوائية قطبية مرافقة للمنخفض الجوي الذي سيتمركز غربي جزيرة قبرص ، وسيتحرك ببطبء شديد نحو الشرق ، حيث سيمكث لفترة طويلة فوق الجزيرة ، وفي تلك الأثناء تبدأ الأمطار والثلوج أيضاً بالهطول في مناطق شمال ووسط فلسطين ، وتزداد فرصة الهطولات في ساعات المساء والليل ، حيث يحتمل تأخر الهطولات على المناطق الجنوبية من الإقليم الأوسط الفلسطيني حتى ساعات المساء والليل نتيجة تمركز وحركة المنخفض الجوي ، وتسود أجواء شديدة البرودة مع تساقط الأمطار الغزيرة أحياناً والمصحوبة بالعواصف الرعدية بين الفينة والأخرى ، كما يحتمل تساقط زخات البرد بكثافة أحياناً .

ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار الغزيرة يوم الخميس في معظم المناطق ، ويحتمل أيضاً استمرار الهطولات يوم الجمعة مع تركزها على السواحل الجنوبية وأواسط البلاد ، وكذلك تتساقط زخات متفرقة في الشمال بمشيئة الله ، ويتوقع أن تسود أجواء باردة في جميع المناطق .

وفي حصيلة العاصفة ، من المتوقع أن تنال المناطق الشمالية والسواحل الشمالية نصيب الأسد من الهطولات الماطرة والثلجية ، وتكون المناطق الجنوبية هي الأقل حظا ، وذلك بسبب تمركز المنخفض الجوي المناسب للشمال أكثر من الجنوب .