Menu
حضارة

إرث الماضي ورهانات المستقبل

ص 11:37 10-12-2016

تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في وقت كانت حركات التحرر ضد الوجود الاستعماري تملأ الأرض شرقًا وغربًا، في زمن كان هدير هتافات الجماهير يصُم الآذان الإمبريالية بأسماء ستظل خالدة في وعي الشعب الفلسطيني خاصة، وال

في ذكرى انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رائدة اليسار الفلسطيني

ص 11:35 10-12-2016

 شكل حدث انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بعد حرب/هزيمة يونيو حزيران عام 67 والتي تأتي ذكراها في هذه الأيام، انعطافه هامة في النضال الوطني الفلسطيني لأنها أكدّت على خيار المقاومة المسلحة وانتهاج أسلوب حرب

كيف تحول الجبهة الشعبية التحديات إلى فرص؟

ص 10:47 10-12-2016

مع دخول الجبهة الشعبية عتبة نصف قرن على تأسيسها من رحم حركة قومية ديمقراطية، يبرز السؤال التالي: هل سيتراكم الجهد النضالي للجبهة الشعبية بما يجعلها امتداد متطور لعراقة نضالية، لا تضحي ملاذاً للنخب أو المتكسبين كما

من فلسطين يا حلب سلام...!

ص 09:39 10-12-2016

أنا الفلسطيني البسيط المحاصر بالنذالة والهبوط والوجع المقيم سأحتفي الآن بذاتي... لأهتف للأيام القادمة: هنا القدس من حلب، من دمشق، من الموصل من بغداد من صنعاء من القاهرة...  لنترك الآن ثرثرة الصغار ورهانات العجز.

وديع حداد: "الرجل الأخطر في العالم"

ص 08:17 09-12-2016

لا يذكر وديع حداد إلا وينصرف الذهن فوراً الى جورج حبش. ولا يذكر جورج حبش إلا ويحوم طيف وديع في ظلال الذاكرة. كانا توأمين في النضال والفكر السياسي والمسلك الطهراني. ومنذ أن التقيا في

مؤسساتنا الفلسطينية وإعادة النظر في الموقف منها

م 04:18 08-12-2016

إن كل لحظة تتملصون فيها من أداء واجباتكم تجاه الوطن هي لحظة يمكن أن تحدد مصيركم، وتخلي طوعي عن رسالتكم التي انطلقتم لأجلها... دعوهم يقولون ما يريدون فإننا لا نثني على شيء تجوز به المساومات، فل

تغيرات استراتيجية في منطقة الشرق الأوسط

ص 11:46 07-12-2016

تتسارع الأحداث في مجرى المواجهة العسكرية، في كل من العراق وسوريا، لصالح المركز، في كل من بغداد ودمشق. ومن المؤكد أن ذلك لم يكن له أن يتحقق من غير توافقات دولية، وتحديداً بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتح

شادية نايف أبو غزالة: روح العمل الفدائي الجميل

ص 11:40 07-12-2016

في الذكرى الثامنة والأربعين لاستشهاد "شادية أبو غزالة"، في الثامن والعشرين من شهر تشرين الثاني تحديداً، وبعد تصفح خبر غير دقيق، نشر في جريدة القدس، بتاريخ: 30 تشرين الأول 2016؛ يتحدث عن إحياء ذكرى استشها

«عنزة ولو طارتْ»!

ص 11:37 07-12-2016

إصرار السلطة الفلسطينية على نهج المفاوضات مع الكيان الصهيوني، كما جاء في كلمة الرئيس محمود عباس في المؤتمر السابع لحركة فتح، هو إصرار غريب، وغير معقول، ومراهنة على السراب، وينطبق عليه المثل القائل «عنزة ولو

قرن خلا على بلفور

م 02:01 06-12-2016

لم يمر منذ تسعة آلاف عام على بلاد الشام و العرب عامةً أسوأ مما يجري منذ قرن كامل خلا، و لا جرت تغييرات بنيوية ثقافية وسياسية و اجتماعية و اقتصادية كمثلها، حتى عندما كانت القدس أو دمشق أو بابل تُدمر، لم يكن هذا الأ

لا تزال القضايا مطروحة رغم انعقاد المؤتمر السابع؟

م 01:58 06-12-2016

انتهى المؤتمر السابع بأسرع مما كان متوقعًا من دون انفجارات، بالرغم من غضب العديد ممن حُرموا من عضويته على خلفية اعتبارهم "متجنّحين"، ومن المئات، وأكثر، ممن حرموا من العضوية دون وجه حق، وكذلك المئات من ال

شهوة السلطة في العالم العربي

م 12:43 04-12-2016

الواقع الفلسطيني يصلح تماماً للقياس، والصراعات التي دارت وتدور على الحكم ومواقع المسؤولية قادرة على إعطاء تفسير عن علاقة العقل العربي بالسلطة، فهي سلطة صغيرة وفقيرة لا تملك من الإمكانيات والصلاحيات ما يستحق كل هذا الصراع،

لن يعيش الكيان حتى 2050

ص 10:45 03-12-2016

نشرت صحيفة «هآرتس» الصهيونية (الخميس 24 أكتوبر/ تشرين الثاني الحالي 2016)، خطة للقدس اسمها «القدس 5800»، حيث سيصادف العام «العبري» 5800 في العام 2040، وهو العام الذي سيبدأ فيه تنفيذ مشروع ا

تركيا تستكمل مصالحتها مع اسرائيل: إغلاق ملف "مرمرة"

ص 10:44 03-12-2016

بعد ست سنوات ونصف من مجزرة سفينة "مرمرة" طلب الادعاء العام التركي من المحاكم المختصة في بلاده شطب الدعاوى التي كان تقدم بها ضد شخصيات قيادية سياسية وعسكرية إسرائيلية بهذا الشأن. ويأتي هذا الطلب استكمالا لخطوات الم