Menu
حضارة
آراء وتحليلات

إحياء المنظمة أم القضاء عليها‎؟

ص 10:26 13-12-2016

قررت حركة فتح في مؤتمرها السابع أن ينعقد المجلس الوطني خلال فترة ثلاثة أشهر، وهذا أفضل من التصريحات التي ترددت سابقًا عن عقده بعد شهر واحد على عقد المؤتمر. وعلى الرغم من أنّ مسألة بحجم المجلس الوطني لا يقررها فصيل

آراء وتحليلات

المطلوب: إعادة تعريف الجبهة لذاتها

م 12:33 12-12-2016

تميزت الجبهة كونها تنظيم فلسطيني يحمل رؤية فكرية وسياسية وتنظيمية، تستند للمنهج المادي الجدلي التاريخي، الذي يشكل جوهر الماركسية، في تفسير الظواهر الاجتماعية، واستنباط البرامج السياسية وفق رؤى علمية منهجية، كما حم

آراء وتحليلات

الجبهة الشعبية وقضايا الصراع الاجتماعي

ص 11:32 12-12-2016

ربما ما ميز الجبهة الشعبية منذ ولادتها هو الجرأة في الطرح، ومحاولة تقديم الجديد في الساحة الفلسطينية وما ميزها منذ البداية عن اليمين وعن اليسار التقليدي (السوفياتي) في الساحة الفلسطينية، هي أنها قدمت فكراً يحاول التأصيل بين البعد الاقتصادي -

رأي الهدف

لليسار تقدم

م 01:51 10-12-2016

التاريخ العتيد للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبال الشامخة من تضحيات شهدائها، هي العناوين المتداولة في ذكرى انطلاقة الجبهة، وما بين الرغبة بتقزيم الحاضر الجبهاوي عبر مقارنات غير موضوعية مع الماضي الجبهاوي، والرغ

آراء وتحليلات

إرث الماضي ورهانات المستقبل

ص 11:37 10-12-2016

تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في وقت كانت حركات التحرر ضد الوجود الاستعماري تملأ الأرض شرقًا وغربًا، في زمن كان هدير هتافات الجماهير يصُم الآذان الإمبريالية بأسماء ستظل خالدة في وعي الشعب الفلسطيني خاصة، وال

آراء وتحليلات

في ذكرى انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رائدة اليسار الفلسطيني

ص 11:35 10-12-2016

 شكل حدث انطلاقة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بعد حرب/هزيمة يونيو حزيران عام 67 والتي تأتي ذكراها في هذه الأيام، انعطافه هامة في النضال الوطني الفلسطيني لأنها أكدّت على خيار المقاومة المسلحة وانتهاج أسلوب حرب

آراء وتحليلات

كيف تحول الجبهة الشعبية التحديات إلى فرص؟

ص 10:47 10-12-2016

مع دخول الجبهة الشعبية عتبة نصف قرن على تأسيسها من رحم حركة قومية ديمقراطية، يبرز السؤال التالي: هل سيتراكم الجهد النضالي للجبهة الشعبية بما يجعلها امتداد متطور لعراقة نضالية، لا تضحي ملاذاً للنخب أو المتكسبين كما

آراء وتحليلات

من فلسطين يا حلب سلام...!

ص 09:39 10-12-2016

أنا الفلسطيني البسيط المحاصر بالنذالة والهبوط والوجع المقيم سأحتفي الآن بذاتي... لأهتف للأيام القادمة: هنا القدس من حلب، من دمشق، من الموصل من بغداد من صنعاء من القاهرة...  لنترك الآن ثرثرة الصغار ورهانات العجز.

في الهدف

في ذكرى انطلاقة الجبهة: تصحيح موجب للتاريخ

ص 11:11 09-12-2016

ثمة ما يدعو للتفكير في الظروف غير الطارئة التي جعلت الشتاء، فصل الولادات الثورية الفلسطينية. خلال هذا الفصل ولدت حركة فتح، و الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، و الجبهة الديمقراطية، و حركة حماس و حركة الج

آراء وتحليلات

تغيرات استراتيجية في منطقة الشرق الأوسط

ص 11:46 07-12-2016

تتسارع الأحداث في مجرى المواجهة العسكرية، في كل من العراق وسوريا، لصالح المركز، في كل من بغداد ودمشق. ومن المؤكد أن ذلك لم يكن له أن يتحقق من غير توافقات دولية، وتحديداً بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتح

آراء وتحليلات

«عنزة ولو طارتْ»!

ص 11:37 07-12-2016

إصرار السلطة الفلسطينية على نهج المفاوضات مع الكيان الصهيوني، كما جاء في كلمة الرئيس محمود عباس في المؤتمر السابع لحركة فتح، هو إصرار غريب، وغير معقول، ومراهنة على السراب، وينطبق عليه المثل القائل «عنزة ولو