Menu
حضارة
آراء وتحليلات

الجبهة الشعبية التي عرفناها

ص 09:45 16-04-2016

أبو مازن يحمل رشاشه ويطلق الرصاص بكل الاتجاهات، حتى بدت فتح اليوم تهابه اكثر من ما تهاب الكيان الصهيوني، فهل هناك من يجروء بالحركة على الوقوف بوجه ابو مازن؟ الجبهة ما زا

آراء وتحليلات

إسرائيل: احتمال كبير لـ«هجمات مهمة» في الجولان

ص 11:40 15-04-2016

بعد ايام على زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى الجولان السوري المحتل، وحديثه عن احتمال الدخول في المعركة إن تطلّب الامر ذلك، أكدت مصادر عسكرية إسرائيلية، أمس، وجود «احتمال كبير» لشن جهات معادية «هجمات مهمة

خارج النص

"جسر" المفاوضات السعودية_الإسرائيلية

ص 08:43 14-04-2016

وبعيداً عن الجدل الذي مازال مستمراً، حول حقيقة تبعية جزيرتي صنافير وتيران، لمصر أم للسعودية، وهو الجدل الذي عاد مجدداً إثر اتفاقية تعديل الحدود بين البلدين أثناء زيارة العاهل السعودي للقاهرة مؤخراً، بعيداً عن هذا الجدل، نعتقد أن الأوْلى من ذل

صحافة المواطن

سؤال عن الخيبات

م 05:05 13-04-2016

1– الخيبة الأولى: ماذا لو لم آتِ؟ عندما عادت أمي إلى البيت في المساء سألتها إنّ كانت قد سمعت بعبارة "خيبة الأمل" قبلاً. ضحكَتْ وأخبرتني أن الخيبات أ

آراء وتحليلات

عباس والوحدة!

م 04:58 12-04-2016

قرار عباس بوقف المخصصات الشهرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قرار فردي مناقض لقرارات المجلس الوطني الذي هو أعلى مرجعية فلسطينية، هذا القرار يعبر عن مدى فساد النظام السياسي للسلطة الفلسطينية ويشير إلى مدى اهتراء قيادة منظمة التحرير ممثلة بالل

آراء وتحليلات

ما تأخذه الشعبية في عام يسرقه فاسد في أيام

ص 10:03 12-04-2016

كلما رفعت الجبهة الشعبية صوتها ناقدة، او غاضبة من سياسات القيادة المتنفذة في المنظمة والسلطة، تخرج القرارات القراقوشية، بقطع الارزاق كما يقول المثل الشعبي، وكأن الامر بات عرفا ان هذا الفصيل فقير المال، يمكن الضغط على عصبه  بقطع " نز

في الهدف

يبدو أن المجانين هم فقط المرتاحون

م 07:48 11-04-2016

أعجبني تساؤل بصيغة نصيحة قدمه الصديق عمر شعبان خلال لقاء مهم مع الدكتور محمود الزهار أطلع خلاله الكتاب والمحللين على تفاصيل اللقاءات التي أجراها وفد الحركة مؤخراً في القاهرة وفي الدوحة، قال الصديق عمر أننا جميعاً

آراء وتحليلات

عباس وأسلوب الحصار المالي الأرعن!

م 03:44 11-04-2016

رئيس السلطة محمود عباس يستعمل أسلوباً بدائياً قديماً: الحصار المالي ضد كلّ من يطالب بمحاسبته على تصريحاته البعيدة عن الحقيقة، والتي تقع خارج إطار الزمن، والتاريخ والجغرافيا أيضاً. رئيس السلطة عندما يتباهى بإصداره الأوامر لمدير مخابراته بمنع ع

آراء وتحليلات

"وطنيون لإنهاء الانقسام"

ص 10:27 11-04-2016

منعت حماس نشطاء فلسطينيين من تنظيم مؤتمر لهم في غزة تحت عنوان "وطنيون لإنهاء الانقسام"، بعد أن كانت حكومة الأمر الواقع، قد "منحت" المنظمين إذناً بإتمام الفعالية ... أعضاء المؤتمر، وعددهم 350 عضواً، تحدرو

آراء وتحليلات

الكيان فاشي بالضرورة.. لماذا؟

ص 09:13 10-04-2016

أن تُضفي حركة سياسية صفات التميّز، التفوق، الفرادة، الاستثناء، والقداسة الأسطورية على عِرق شعبها، أو أمتها، أو طائفتها، أو مذهبها... إلخ، يعني، عملياً، أنها قررت، عن سابق إصرار، «شيطنة» كل أو بعض «أغيارها»، توطئة لتعبئة وتنظيم و

آراء وتحليلات

مسرحية مشوهة

ص 09:11 10-04-2016

في مشهد مسرحي صادم، اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا، فوجئنا بطلبة مدارس ينتزعهم شيوخ من بين زملائهم، ليتقدموا نحو كبيرهم، ترافقهم موسيقى تصويرية حزينة لزوم المشهد الدرامي المؤثر، وكأننا أمام فيلم هندي. ومع تقدم الطفل نحو الشيخ الكبير ينطلق هتاف: ال

آراء وتحليلات

أيها المقدسيون .....اوقفوا حفلات التكريم

ص 09:02 10-04-2016

لم يعد احد في القدس غير مكرم  لمرة أو اكثر، حتى ان البعض منا عدد الأوسمة والدروع  والألقاب التي حصل عليها،اكثر ما حصل عليه قادة الجيش الأحمر في تصديهم للنازية،او القائد الكبير "هوشي منه" او الجنرال جياب

في الهدف

حماس الجديدة..

م 12:53 09-04-2016

إذا كان من المبكر، أن تنعكس الآثار الإيجابية على حياة سكان قطاع غزة، بعد اللقاءات التي أجراها وفد قيادي من حركة حماس مع الأشقاء في مصر، فإن واحدة من استنتاجات هذه اللقاءات أنها تعكس مراجعة عميقة من قبل حماس لم تقدم عليها أطراف الحركة الوطنية

رأي الهدف

حين تستدعي غزة الوحش الطائفي لأطفالها

ص 11:44 09-04-2016

 ان حرية الفكر والمعتقد والرأي وحق الترويج للافكار هو حق متاح، لاي فرد او مجموعة من البشر، طالما ان هذا النشاط لا يتضمن اي اعتداء على حقوق الاخرين، او تجاوز للقوانين او العقد الاجتماعي بين الجماعة البشرية الاكبر التي يتشكل منها مجتمع ما او بلد ما.