Menu

دول أوروبية: المستوطنات تشكّل انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي

وكالات - بوابة الهدف

عبّرت أربع دول أوروبية، اليوم الخميس، عن أسفها الشديد لقرار الاحتلال الصهيوني المضي قدمًا في بناء أكثر من 4 آلاف وحدة استيطانية في الضفة الغربية، مطالبين السلطات الصهيونية بالتراجع عن هذا القرار.

وأكد مندوبو أيرلندا وفرنسا وألبانيا وإستونيا، في بيان مشترك نيابة عن أعضاء دول الاتحاد الأوروبي الحاليين والسابقين في مجلس الأمن، أن "الوحدات الاستيطانية الجديدة ستشكّل عقبة إضافية أمام حل الدولتين".لافتين إلى أن "المستوطنات الإسرائيلية تشكّل انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي وعقبة في طريق تحقيق سلام عادل ودائم وشامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأضاف البيان: هذا القرار، بالإضافة إلى الموافقة بأثر رجعي على ثلاث بؤر استيطانية غير قانونية وعمليات الهدم والإخلاء التي تؤثر على السكان الفلسطينيين ويهدد بشكل مباشر إمكانية قيام دولة فلسطينية في المستقبل.

وحث البيان "السلطات الإسرائيلية على عدم المضي في أي عمليات هدم أو إخلاء مخطط لها، لا سيما في مسافر يطا، والتي يمكن أن تؤدي وحدها إلى إخلاء أكثر من 1200 فلسطيني قسريًا".

وفيما يتعلق باغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، دعا البيان: "إلى إجراء تحقيق شامل ومستقل يوضّح جميع ملابسات مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة أثناء عملها الصحفي في جنين، وتقديم المسؤولين عن قتلها للعدالة"، مضيفًا: "لقد صدمنا بشدة من العنف الذي مارسته الشرطة الإسرائيلية تجاه المشاركين في جنازتها".

وجدد البيان الدعوة لاحترام الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس ، مؤكدًا أهمية الوصاية الأردنية ودور الأردن في هذا الصدد.