Menu

بالصورإيران تعلن احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في الخليج

طهران - بوابة الهدف

أعلن الحرس الثوري في إيران، اليوم الجمعة، عن احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج.

وأكد الحرس الثوري، في بيان صحفي، أنّ قواته احتجزت الناقلتين اليونانيتين "دلتا بسويدن" و"برودنت وريور" لانتهاكهما أصول الملاحة في مياه الخليج.

وكشفت وكالة (فارس) الإيرانية للأنباء أنّ الناقلتين المحتجزتين تحملان ما يقارب 1.8 مليون برميل نفط أو ما يعادل ذلك من المشتقات النفطية.

وأشارت مصادر إعلامية إلى أنّ إحدى الناقلتين نقلت شحنة نفط من البصرة جنوب العراق وكانت تتجه إلى الولايات المتحدة، لافتة إلى أنّ احتجاز الناقلتين جاء ردًا على القرصنة اليونانية بالاستيلاء غير الشرعي على سفينة النفط الإيرانية الرافعة للعلم الإيراني بأمر أميركي قبل أيام.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء عن مصادر رسمية قولها إنّ "احتجاز الناقلتين اليونانيتين تم في الخليج عصر اليوم بعملية منسّقة ومتزامنة للقوات البحرية في حرس الثورة".

ولفتت المصادر إلى أنه "لا تزال 17 سفينة يونانية في الخليج وفي حال تواصلت أعمال اليونان الخبيثة فمن الممكن أن يتم احتجازها" مضيفةً "على اليونان التعويض عن احتجازها الناقلة التي كانت تحمل النفط الإيراني بسرعة".

جدير بالذكر أنّ وزارة الخارجية الإيرانية استدعت، أول أمس، القائم بالأعمال اليونانى فى طهران احتجاجًا على الاستيلاء على سفينة شحن إيرانية في المياه الإقليمية اليونانية.

صورتان للناقلتين المحتجزتين:

photo1653668718.jpeg

 

photo1653668718 (1).jpeg