Menu

الروبل بأفضل حالاته.. ترامب يحذر من حرب عالمية ثالثة

بوابة الهدف _ وكالات

حذّر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من إمكانيّة تسبب الأزمة الحالية في أوكرانيا بحرب عالمية ثالثة، مشيراً إلى أنّ الروبل أصبح الآن أقوى من أي وقتٍ مضى. ودعا ترامب خلال تجمع حاشد في وايومنغ إلى ضرورة توجيه كل الجهود نحو إجراء مفاوضات لإنهاء الأزمة الأوكرانيّة، مضيفاً القول: "أوكرانيا الآن دمّرت، والسبب في ذلك هو غباء ما نقوله ونفعله، قد ينتهي الأمر بحرب عالمية ثالثة بسبب غباء ما نقوله ونفعله".

وتابع الرئيس الأميركي السابق قوله: "أوكرانيا تتفتت إلى أشلاء.. لم يرَ أحد منا مثل هذا العدد من الأشخاص الذين قُتلوا في صراع.. إنه أمر مروّع، ولن يكون هنالك أي فائز.. يجب أن يعودوا إلى طاولة المفاوضات".

وتباهى ترامب بمميزات فترة حكمه، لافتاً إلى أنّه الرئيس الوحيد للولايات المتحدة في القرن الحادي والعشرين الذي لم تدخل روسيا خلال فترة حكمه في نزاعات مسلحة، بينما "في عهد جورج دبليو بوش فقدوا جورجيا، وفي عهد باراك أوباما فقدوا شبه جزيرة القرم، وتحت قيادة جو بايدن فقدوا كل شيء".

وفي سياقٍ مواز، نوّه ترامب إلى أنّ الروبل أصبح الآن أقوى من أي وقت مضى، حيث أنّ ارتفاع أسعار النفط والانتقال إلى دفع ثمن الطاقة بعملة الروبل يسمحان لروسيا بكسب "ثروة".

ورجح ترامب أنّ العملية الروسية الخاصة يمكن أن تتوقف عن طريق النفط، عندما يكون السعر 30-40 دولاراً للبرميل.

يشار إلى أنه وللمرة الأولى منذ حزيران/ يونيو 2015، وصلت قيمة العملة الروسية أمام العملتين الأميركية والأوروبية، الأسبوع الماضي، إلى مستوًى قياسي، دون مستوى 58 روبلاً لكل منهما.