Menu

الأمّم المتحدة تجري محادثات مع موسكو بشأن صادرات الحبوب الأوكرانيّة

صادرات الحبوب الأوكرانية

بوابة الهدف _ وكالات

كشفت الأمم المتحدة عن إجراء محادثات "صريحة وبناءة" مع موسكو، بشأن البحث عن وسائل لتسهيل مرور صادرات الحبوب الأوكرانية والمواد الغذائية ذات الصلة من موانئ أوكرانيا عبر البحر الأسود.

وأعلن المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، عن "إجراء الوكيل الأممي للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث محادثات يومي الخميس والجمعة في موسكو، نيابة عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

من جانبه صرّح الرّئيس الرّوسي فلاديمير بوتين، أمس الجمعة، بأنّ روسيا مستعدة لضمان أمن صادرات الحبوب من موانئ أوكرانيا وآزوف، ولا توجد أي مشكلات في عملية الشحن.

ولفت إلى أنّه يمكن "تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر رومانيا وبولندا إذا قامت أوكرانيا بتطهير الموانئ من الألغام"، متعهداً بعدم شن روسيا أي هجمات من البحر في أثناء إزالة الألغام.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي في المنامة الثلاثاء الماضي، إلى أنّ بلاده يمكنها ضمان عبور السفن المحملة بالحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، بشرط إزالة أوكرانيا للألغام البحرية في المنطقة.

يُشار إلى أنّ أوكرانيا تعجز عن تصدير الحبوب عبر موانئها في البحر الأسود، بسبب تواصل العمليات العسكرية في البلاد، وقد أدّى توقف صادراتها إلى ارتفاع كبير في أسعار تلك المواد في عدد من دول العالم، وهو ما ينذر بأزمة غذاء عالمية، وفق الأمم المتحدة.