Menu

تحذيرات لبنانية من محاولات "إسرائيل" التعدي على منطقة بحرية متنازع عليها

بيروت_بوابة الهدف

أصدرت لبنان تحذيراتٍ من خطورة محاولات "إسرائيل" التعدي على منطقة بحرية متنازع عليها، خاصة قبل استكمال الوسيط الأميركي مهمته بشأن هذه المنطقة.

جاء ذلك على لسان الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، الذين أكدا على أن تلك المحاولات ستفتعل أزمة جديدة.

وقال ميقاتي إن "محاولات العدو الإسرائيلي افتعال أزمة جديدة، من خلال التعدي على ثروة لبنان المائية، وفرض أمر واقع في منطقة متنازع عليها ويتمسك لبنان بحقوقه فيها، أمر في منتهى الخطورة، ومن شأنه إحداث توترات لا أحد يمكنه التكهن بتداعياتها".

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، عن ميقاتي قوله أنه "من هذا المنطلق، نحذر من تداعيات أي خطوة ناقصة، قبل استكمال مهمة الوسيط الأميركي، التي بات استئنافها أكثر من ضرورة ملحة".

وفي هذا الإطار، دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الأمم المتحدة وجميع المعنيين إلى تدارك الوضع والزام العدو الإسرائيلي بوقف استفزازاته"، مؤكداً أن "الحل بعودة التفاوض على قاعدة عدم التنازل عن حقوق لبنان الكاملة في ثرواته ومياهه".

من جانبه طلب عون من قيادة الجيش تزويده بالمعطيات الدقيقة والرسمية، لافتا الى ان المفاوضات لترسيم الحدود البحرية لا تزال مستمرة، وبالتالي فإن أي عمل أو نشاط في المنطقة المتنازع عليها يشكل استفزازا وعملا عدائيا.

وكان لبنان أودع لدى الأمم المتحدة قبل أسابيع، رسالة يؤكد فيها تمسكه بحقوقه وثروته البحرية، وأن حقل "كاريش" الذي استولت عليه إسرائيل يقع ضمن المنطقة المتنازع عليها، وجرى تعميمها في حينه على كل أعضاء مجلس الأمن الدولي كوثيقة من وثائق المجلس.