Menu

الصين تحذّر أستراليا من التعدي على أمنها القومي الجوي

بكين _ بوابة الهدف

اتهمت الصّين أستراليا بممارسة استفزازات خطرة، بعد اعتراضها طائرة عسكرية أسترالية في المجال الجوي لبحر الصين الجنوبي.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، تان كيفي، اليوم الثلاثاء، إلى أنّ طائرة دورية أسترالية مضادة للغواصات من طراز بي-8 أي، دخلت المجال الجوي بالقرب من أرخبيل شيشا الصيني (جزر باراسيل) في (26 أيار/مايو) لتنفيذ مهام استطلاعية، واستمرت في الاقتراب من المجال الجوي لأرخبيل شيشا، متجاهلةً التحذيرات المتكررة من الجانب الصيني".

ولفت إلى أنّ القوات البحرية والجوية التابعة للقطاع الجنوبي للقيادة القتالية لجيش التحرير الشعبي الصيني أصدرت تحذيراً للطائرة لمغادرة المنطقة لاعتبارها تشكّل تهديداً خطراً لسيادة الصين وأمنها.

واعتبر أنّ رد الجيش الصيني كان محترفاً وآمناً وعقلانياً وقانونياً، داعياً إلى "الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الاستفزازية الخطرة، وتقييد أنشطة قواتها البحرية والجوية بشكل شديد، وإلّا فإنّ أستراليا ستكون مسؤولة عن جميع العواقب الوخيمة المترتبة على ذلك".

وفي وقتٍ سابق، كشفت وزارة الدفاع الأسترالية عن اعتراض "طائرة عسكرية صينية لطائرة أسترالية في المجال الجوي في بحر الصين الجنوبي يوم 26 أيار/مايو، متهمة الصين بتعريض سلامة الطائرة الأسترالية وطاقمها للخطر.

يشار إلى أنّ العلاقات الأسترالية الصينية تشهد توتراً على خلفية توقيع جزر سليمان اتفاقية أمنية مع الصين، وهو ما ترى فيه كانبرا توسعاً صينياً في المحيط الهادئ.