Menu

في نابلس والخليل وقلقيلية..

محدثعشرات الإصابات خلال قمع الاحتلال للمسيرات الأسبوعية بالضفة

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

قمع جيش الاحتلال الصهيوني، اليوم الجمعة، المظاهرات الأسبوعيّة السلميّة التي تخرج في عدّة قرى ومدن في الضفة المحتلة رفضًا للاستيطان ومصادرة الأراضي، ولعل أبرزها الحالة النضاليّة المُستمرة في بلدة بيتا بنابلس منذ شهورٍ طويلة. 

وأفادت مصادر محلية، بإصابة 7 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان شرق قلقيلية، والتي انطلقت تنديدًا باستمرار اعتداءات الاحتلال المختلفة بحق شعبنا في كافة محافظات الوطن.

وقمعت قوات الاحتلال المسيرة بإطلاق وابل من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز السام المسيل للدموع وقنابل الصوت تجاه المشاركين، ما أدى إلى إصابة 7 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق الشديد، عولجوا ميدانيًا.

وهاجم جنود الاحتلال المواطنين المشاركين في المسيرة واقتحموا عددًا من المنازل وحولوها لثكنة عسكرية، فيما اعتلى الجنود قمة جبل مطل على البلدة ونصبوا كمائن بين حقول الزيتون بهدف اعتقال الشبان دون تسجيل أية اعتقالات.

وكانت المسيرة قد انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب بمشاركة المئات من أبناء البلدة الذين رددوا الشعارات الوطنية الداعية لتصعيد المقاومة الشعبية في كل محافظات الوطن، كما شارك فيها عدد من المتضامنين الأجانب من منظمات التضامن الدولي.

وفي نابلس، أصيب عدد من المواطنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا وقرية بيت دجن بمحافظة نابلس.

وأوضح مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس أحمد جبريل، أنّ 3 مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و12 بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، إضافة لإصابة مواطن بحروق، خلال المواجهات التي اندلعت في بيت دجن.

ولفت إلى أنّ مواطنًا أصيب بالرصاص المعدني، و4 بالاختناق، خلال المواجهات التي اندلعت في بيتا.

ونصبت قوات الاحتلال عددًا من الحواجز العسكرية وكثفت من تواجدها في محافظة جنين، حيث نصبت عدة حواجز عسكرية متنقلة في محيط: جبع، وعرابة، وقباطية، وكثفت من تواجدها العسكري في أرجاء المحافظة، ونشرت قواتها في سهل مرج ابن عامر، واحتجزت عددا من الشبان على مفترق عرابة.

وخلال عمليات الاقتحام، استهدف مقاومون قوات الاحتلال بالرصاص في عدة مناطق في محيط مدينة جنين.

وفي وقتٍ لاحق، أفاد الهلال الأحمر بتسجيل 93 إصابة خلال المواجهات مع الاحتلال في مناطق نابلس، ومسافر يطا جنوب الخليل وكفر قدوم شرق قلقيلية.